ارتفاع قياسي في أسعار اللحوم الحمراء

آخر الأخبار - 16-04-2024

ارتفاع قياسي في أسعار اللحوم الحمراء

اقتصادكم- إيمان البدري

 

شهدت أسعار اللحوم الحمراء مباشرة بعد عيد الفطر، ارتفاعا قياسيا في مختلف محلات الجزارة بالمغرب، إذ قفز سعر لحم الغنم للكيلوغرام الواحد 120  درهم وأما لحم البقر فتراوح سعره 90  درهم للكيلوغرام الواحد.

وعزا عبد العالي رامو رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالمغرب، في تصريح خص به موقع" اقتصادكم"، أن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، راجع إلى  قلة استيراد اللحوم الجاهزة للذبح من الدول الأوربية منذ يناير الماضي. 

كما أشار رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالمغرب، إلى أن سعر بيع لحم الغنم لم يتجاوز 100 درهم  للكيلوغرام الواحد خلال شهر رمضان، فيما كانت قد استقرت أثمنة بيع لحوم البقر بين 70 درهما و77 درهما للكيلوغرام بأسواق الجملة.

وأكد المتحدث ذاته، أن محلات بيع اللحوم الحمراء اضطرت إلى تحمل الزيادة  في أسعار البيع بالجملة للاحتفاظ بزبنائها، مضيفا أنه هناك ضعف في أعداد الرؤوس الموجهة للذبح، خاصة بعد الإعفاء من رسوم الاستيراد وتقديم منح للدعم على الرؤوس المستوردة، سواء بالنسبة للأبقار أو الأغنام.

وكانت الحكومة قدد قررت إعادة العمل بالإجراء الذي كانت قد أقرته خلال سنة 2023 لدعم استيراد الأغنام، الذي كان يقدر بـ500 درهم للرأس الواحد، بهدف استيراد 300 ألف رأس من الأغنام، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 15 مارس الجاري إلى 15 يونيو المقبل.

ولضمان توازن وضعية قطاع اللحوم الحمراء ، عقد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الإنثنين اجتماعا مع مهنيي القطاع ، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى، إذ شدد  خلال هذا اللقاء، على أهمية التوقف عند وضعية قطاع اللحوم الحمراء في مواجهة التحديات الراهنة، على غرار الجفاف والتضخم، فضلا عن تداعيات أزمة كوفيد-19 التي عطلت توازن إنتاج هذا القطاع.

وشكل هذا الاجتماع أيضا فرصة لتدارس وضعية العرض بالسوق الوطنية فيما يتعلق باللحوم الحمراء ومناقشة التدابير الواجب اتخاذها لضمان تموين السوق واستقراره.