الاتحاد الأوروبي يبدي عزمه تعزيز العلاقات "عالية القيمة" مع المغرب

آخر الأخبار - 17-10-2024

الاتحاد الأوروبي يبدي عزمه تعزيز العلاقات "عالية القيمة" مع المغرب

اقتصادكم

 

يستعد زعماء الاتحاد الأوروبي لتوطيد وتعزيز العلاقات "عالية القيمة" مع المغرب، وذلك بعد صدور قرار محكمة العدل الأوروبية بإلغاء اتفاقيات الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على أساس أنها وقعت "دون موافقة شعب الصحراء ".

وكان الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قد عبرا عن عزمهما “الحفاظ على الروابط الوطيدة ومواصلة تعزيزها في جميع مجالات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي”، وذلك تماشيا مع مبدأ الالتزام بالمواثيق.

وحسب وكالة أوروبا برس، فإن قادة الاتحاد الأوروبي، يؤكدون على "القيمة العالية" التي يعطونها للعلاقات مع المغرب والعزم على تعزيز التعاون مع الرباط بعد حكم محكمة العدل الأوروبية.

وجاء في النسخة الأخيرة من مسودة الاستنتاجات عقب القمة الأوروبية أن "الاتحاد الأوروبي يؤكد مجددا القيمة العالية التي يوليها لشراكته الاستراتيجية مع المغرب، ويؤكد مجددا ضرورة الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع المغرب ومواصلة تعزيزها في جميع مجالات الشراكة". 

وحسب المصدر ذاته، فإن زعماء الدول الـ 27 قللوا جزئيًا من نسخة أولية للقرار اقترحتها فرنسا وإسبانيا، تضمنت إشارة صريحة إلى حكم محكمة العدل الأوروبية، موضحا أن السياسة الخارجية للهيئة الأوروبية تلتزم بالمعاهدات الثنائية.