التحديات التي تواجه المقاولات الصغيرة جدًا في المغرب: انتقادات الفركي للمرصد المغربي

آخر الأخبار - 17-10-2024

التحديات التي تواجه المقاولات الصغيرة جدًا في المغرب: انتقادات الفركي للمرصد المغربي

اقتصادكم - نهاد بجاج

 

استنكر عبد الله الفركي، رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدًا والصغرى والمتوسطة، التقرير الأخير للمرصد المغربي للمقاولات، معتبرا أنه يفتقر إلى التمثيل الصحيح للمقاولات الصغيرة جدًا ويعتمد على تعريفات غير دقيقة.

وأوضح الفركي، في تصريح لموقع "اقتصادكم"، أن المرصد المغربي للمقاولات، قام بتعريف المقاولة الصغيرة جدًا بشكل منفرد ودون توافق، مُسميًا إياها بالمشاريع الصغيرة و ليست مقاولات، إذ اعتبر المرصد المقاولة الصغيرة جدًا تلك التي تحقق رقم معاملات يتراوح بين 3 ملايين و10 ملايين درهم، مما يجعل عددها وفقًا لهذا التعريف قليلًا جدًا مقارنة بتلك التي تحقق رقم معاملات أقل من 3 ملايين درهم و بتالي نشر أرقام وإحصاءات عن هذه الفئة غير صحيحة ولا تعكس الواقع.

وأفاد رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، أن 98.4% كلها مقاولات صغيرة جدا في المغرب، معبرا أن الأرقام التي يخرجها المرصد تهم فقط المقاولات الصغيرة جدا ذات الطابع المعنوي، إذ أنهم لا يتوفرون على بيانات تخص المقاولات الصغيرة جدًا ذات الطابع الشخصي، وهم المقاولات التي  تمثل أكثر من 66% من إجمالي المقاولات في المغرب.

وأوضح بلاغ للكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، توصل موقع "اقتصادكم"، بنسخة منه، أن التقرير الصادر عن المرصد المغربي للمقاولات لم يتطرق إلى ظاهرة الإفلاس التي أصبحت مقلقة للغاية بالنسبة لهذه الفئة من المقاولات،إذ تظهر الإحصائيات أن الدعم الحكومي والمؤسسات العمومية والدولية، مثل البنك الدولي والبنك الأوروبي إلخ ...، يتجه غالبًا نحو الباطرونا والشركات المتوسطة والكبرى، بينما تعاني المقاولات الصغيرة جدًا والصغرى من نقص كبير في الدعم الحكومي وهذه الهيئات الوطنية و الدولية.

وأشار المتحدث الفكر، أن بسبب هذه الظروف سوف تصل نسبة إفلاس المقاولات 40 آلف هذه السنة، لأن المقاولات الصغيرة جدا ذات الطابع الشخصي، أصبحت تفلس بكثرة ولا يتم إحصائها.

وتواجه هذه الفئة من المقاولات الصغيرة صعوبات في التمويل والصفقات العمومية والعقار، بالإضافة إلى تأخر في الأداء وأحيانًا امتناع عن الأداء، وفي ظل هذا الوضع غير الطبيعي، تفكر الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا و الصغرى و المتوسطة، في إنشاء مرصد خاص بالمقاولات الصغيرة جدًا في المغرب، كما أشار المصدر ذاته.

وحول المقترحات قال عبد الله الفركي، رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، إنه "سوف نقدم المقترحات لجلالة الملك محمد السادس، نظرا لعدم قدرة الحكومة على توفير الإمكانيات التي تخول لنا الإشتغال".