الشركة العامة.. استفادة جمعية الأمل من المنحة الأولى "لصندوق SG للتأثير الاجتماعي"

آخر الأخبار - 27-02-2024

الشركة العامة.. استفادة جمعية الأمل من المنحة الأولى "لصندوق SG للتأثير الاجتماعي"

اقتصادكم

 


أعلنت الشركة العامة، عن استفادة جمعية الأمل من المنحة الأولى "لصندوق SG للتأثير الاجتماعي" 

وأوضح بلاغ صادر للمناسبة توصل "اقتصادكم بنسخة منه، أنه تم اختيار برنامج "تدريب، وقاية وإدماج" للشباب في وضعية هشة الذي أنشأته "جمعية الأمل لمواكبة ومصاحبة نزلاء المؤسسات السجنية" AASDEI" من قبل "صندوق SG للتأثير الاجتماعي" وذلك للاستفادة من المنحة الأولى للصندوق.

وأضاف المصدر ذاته، أن برنامج "تدريب، وقاية وإدماج "، منح  دعما ماليا يبلغ 597.000 درهم بعد عملية اختيار صارمة ابتدأت بالدعوة لطلب المشاريع التي تم إطالقها في يونيو 2023 وانتهت بالتصويت بإجماع أصوات أعضاء المجلس المشرف على توزيع الدعم.

يستهدف المشروع الذي حاز على الدعم، 80 مستفيدا، 60% منهم شابات من الدار البيضاء وتحديدا من أحياء مولاي رشيد والهراوين ومديونة والحي المحمدي. ويقوم المشروع على برنامج تدريبي يتيح الحصول على مؤهلات في مختلف المهن ويعتمد نهجا تربويا مبتكرا يطبقه منشطون من دوي الخبرات العالية يعتمدون أدوات مناسبة لمساعدة الشباب الذين يعيشون أوضاعا هشة على استعادة الثقة في أنفسهم وفي المجتمع. والهدف من ذلك هو زيادة قابلية توظيف هؤلاء الشباب وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم الشخصية من أجل وضعهم على مسار الاستقاللية.

وقد أنشئ "صندوق SG للتأثير الاجتماعي" من قبل الشركة العامة المغرب في سنة 2021، وهو صندوق توظيف جماعي "OPCVM" يتم إعادة تدوير أرباحه بالكامل لصالح الجمعيات التي تنشط في المبادرات التضامنية.

يرسخ "صندوق SG للتأثير الاجتماعي"، وهو صندوق توظيف جماعي ذو أهداف اجتماعية وتضامنية، التزام الشركة العامة المغرب القوي بدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة المغربية وتجسد آلياته مدى فاعلية الابتكار المالي في خدمة المواطنة من خلال تنفيذ مشاريع ذات تأثير مجتمعي قوي.

ويشار إلى أنه تم إنشاء برنامج "تدريب، وقاية وإدماج " في إطار مبادرة "فرصتي" وهي مبادرة أطلقتها المنظمة الدولية للهجرة -OIM( )ONU بتمويل من الوكالة األمريكية للتنمية الدولية .USAID وتسمح المنحة التي تم الحصول عليها من "صندوق SG للتأثير الاجتماعي" بتمديد عمل برنامج "تدريب، وقاية وإدماج" لمدة عام آخر.