المعطيات الاقتصادية تخفض من توقعات "فيتش" لمعدل النمو بالمغرب

آخر الأخبار - 05-10-2024

المعطيات الاقتصادية تخفض من توقعات "فيتش" لمعدل النمو بالمغرب

اقتصادكم

 

توقعت وكالة “فيتش سولوشنز” أن لا يتجاوز معدل النمو بالمغرب خلال النصف الثاني من السنة الجارية 2.7 بالمائة بناء على المعطيات الاقتصادية للربع الثاني من السنة الجارية، والتي سجلت معدل نمو بلغ 2.4 بالمائة وهو أقل من توقعات الوكالة السابقة.

وراجعت وكالة “فيتش سولوشنز” حساباتها، في تقرير صادر تحت عنوان "Confluence Of Tailwinds Will Lead To A Significant Pickup In Morocco’s Growth In 2025"، لتخفض توقعاتها من 3.1 بالمائة إلى 2.7 بالمائة، وهو ما ينعكس على توقعات معدل النمو السنوي أيضا من 3 بالمائة إلى 2.6 بالمائة.

وعرفت هذه السنة نمو كبيرا في الواردات بدأ مع النصف الأول حين بلغ الرقم 12.9 بالمائة وهو أعلى معدل نمو منذ فترة التعافي ما بعد الجائحة في الربع الرابع من عام 2021، متوقعة أن تستمر هذه الوتيرة خلال النصف الثاني أيضا.

وترى الوكالة أن النمو القوي في الاستثمار منذ 2023، سيساهم في خفض معدل البطالة المرتفع في المغرب من خلال تحسين الاستهلاك المحلي وتراجع مستويات التضخم التي ستبلغ في المتوسط 1.5% في النصف الثاني، بالإضافة إلى انتعاش الاستثمار والاستهلاك الخاص بفضل دعم إعادة بناء المناطق المتضررة من زلزال الحوز، بالإضافة إلى الاستثمارات الموجهة للتحضير لكأس الأمم الأفريقية لعام 2025 وكأس العالم 2030.