المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تحقق هدفها بتأطير 100 شركة ناشئة في قطاع التجارة

آخر الأخبار - 19-04-2024

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تحقق هدفها بتأطير 100 شركة ناشئة في قطاع التجارة

اقتصادكم

 

احتفلت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder بتحقيق هدفها الأول وهو مواكبة 100 شركة ناشئة في مجال التجارة في خطوة تعد بداية التحول العميق في مسار التجارة الالكترونية المغربية، بما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية لعصرنة ورقمنة هذا  القطاع.

 وعلى هامش لقاء نظمته المنصة اليوم بالدار البيضاء، وقعت وزارة الصناعة والتجارة اتفاقية شراكة مع M2T والبنك الشعبي، والتي تهدف إلى تطوير رقمنة قطاع التجارة والإدماج المالي للتجار وكذا تنويع الخدمات المدرة للدخل لهذه الفئة واعتماد أدوات الدفع المبتكرة والمصممة خصيصًا لهم، بالإضافة إلى اتفاقية ثانية مع مجموعة ALEPH Holding، الممثل الرسمي لإعلانات جوجل في المغرب، والتي تهدف إلى تعزيز التجارة الإلكترونية والمهارات الرقمية للتجار المحليين.

وعبر رياض مزور وزير الصناعة والتجارة عن سعادته البالغة وفخره بهذا الإنجاز الذي وصفه بالكبير، حيث أشار إلى أنه قبل سنة فقط كان يبدو من الصعب تحقيقه، داعيا جميع المتدخلين والفعاليات إلى مواصلة دعم الشركات الناشئة العاملة في قطاع التجارة لتطوير حلولها الرقمية لبلوغ مواكبة 1000 شركة ناشئة في مجال التجارة السنة المقبلة.

ومن جهته، اعتبر جلال شرف، مدير القطاع الرقمي في جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات، أن الفضل في هذا الإنجاز يعود للشراكة المثمرة مع وزارة الصناعة والتجارة، التي قدمت الدعم اللازم لهذه الشركات الناشئة وفق منهجية شاملة تهدف إلى دعم الشباب المقاولين من خلال خلق روابط بالفاعلين في منظومة التجارة المغربية وخلق تعاون مثمر بين الشركات الكبرى وهذه الشركات الناشئة. 

وتنحدر الشركات الناشئة "100 Startups Retail Tech"، وفق المعطيات التي قدمتها المنصة في اللقاء، من كل جهات المملكة، حيث استفادت من 750 جلسة دعم شخصية و500 ساعة من الجلسات "الفردية"، و240 جلسة توفيق بين رأس المال الاستثماري، و21 جلسة إلهام، و54 اجتماعًا مع المستثمرين، و106 لقاءا مع خبراء في مجالات مختلفة من القطاع، مما ساهم في خلق 550 وظيفة مباشرة وغير مياشرة، 35 في المائة منها للنساء احتراما لمبدأ المناصفة.

وتمحور هذا الدعم على الشركات التي تنشط في منصات التجارة الإلكترونية المتقدمة، وابتكار الخدمات التجارية، والخدمات اللوجستية، وحلول الدفع المبتكرة، وتجربة العملاء، والإدارة التشغيلية الذكية.

ويذكر أن المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة أطلقت سنة 2021 بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة، وجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث أضحت أول منصة وطنية متخصصة في مواكبة ودعم الشركات الناشئة العاملة في قطاع التجارة، بهدف مواكبة مئة شركة ناشئة تقدم حلولًا رقمية مبتكرة لفائدة قطاع التجارة، الذي يعتبر كركيزة أساسية في الاقتصاد المغربي.