بعد النحاس.. إمكانات مهمة من الكوبالت تدفع شركة كندية لاستغلال منجم جبيل

آخر الأخبار - 30-04-2024

بعد النحاس.. إمكانات مهمة من الكوبالت تدفع شركة كندية لاستغلال منجم جبيل

اقتصادكم

 

تعتزم شركة “خروبة كوبر مينينغ” لتعدين النحاس الكندية الشروع في استغلال إمكانات الكوبالت الكبيرة في منجم جبيل، في منطقة قلعة السراغنة، الذي لا ينتج حاليا سوى كمية متواضعة من النحاس.

وذكر تقرير نشرته Africa Intelligence أن المجموعة الكندية وقعت على اتفاقية مع شركة Cunningham Mining الأمريكية كجزء من هذه العملية، حيث تسعى الشركة حاليًا لجذب المستثمرين لتنفيذ هذا المشروع الطموح.

وسبق للمجموعة الكندية أن استثمرت 30 مليون دولار أمريكي في مشروع التعدين بالخروبة، حيث بدأت هذه الاستثمارات بالتنقيب عن المعادن في المنطقة، وتوجت باكتشاف رواسب النحاس التي لا تزال قيد الإنتاج، كما تمكنت شركة KCM من تطوير البنية التحتية الضرورية لعمليات التعدين، من خلال إنشاء 5 أعمدة إنتاج ومصنع لمعالجة الخام بطاقة إستيعابية تبلغ 400 طن يوميًا.

ويشار إلى أن المغرب يعد ثاني أكبر منتج للكوبالت في أفريقيا، حيث يقدر إنتاجه السنوي بحوالي 2400 طن، ويهدف لدخول قائمة أكبر عشرة منتجين في العالم. على الرغم من ذلك، يمثل الكوبالت فقط 1٪ من الإنتاج العالمي المكرر، مع تفوق الصين في السوق العالمية بنسبة 76٪ من إجمالي إنتاج الكوبالت المكرر في عام 2022.