تعزيز قطاع الطاقة.. المغرب يستعد لبناء 3  محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال

آخر الأخبار - 19-04-2024

تعزيز قطاع الطاقة.. المغرب يستعد لبناء 3  محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال

اقتصادكم

 

يستعد المغرب في الشروع لإنجاز 3 محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى تعزيز قطاع الطاقة بالمغرب والاعتماد على القدرات والإمكانيات الوطنية، دون الاعتماد على البنية التحتية للبلدان الأوروبية ومن بينها إسبانيا.

وكشفت مؤخرا وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن تفاصيل هذه الاستراتيجية، إذ يعتزم المغرب على إنشاء ثلاث محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال، إذ سيتم بناء أول محطة بالقرب من ميناء الناظور "غرب المتوسط"، فيما يتعلق بالمحطتي الثانية والثالثة فسيتم إنشاؤهما على الساحل الأطلسي، في كل من مدينتي المحمدية والداخلة.

ووفق المصدر ذاته، فإن الاستراتيجية المغربية تهدف إلى إنشاء المحطة الأولى والثانية في أفق سنة 2027، بينما المحطة الثالثة التي ستكون بالقرب من ميناء الداخلة الأطلسي، فسيتم إنشاؤها في أفق 2030.

و من خلال إنشاء هذه المحطات، يرغب المغرب في اقتناء الغاز الطبيعي المسال مباشرة من الدول المصدرة، ونقله عبر سفن الشحن مباشرة إلى محطات التحويل بالمملكة، بدل نقله إلى المحطات الإسبانية، التي تعمل على تحويله ومن ثم نقله فيما بعد عبر أنبوب الغاز "المغاربي الأوروبي" نحو المغرب.

وللإشارة إلى أن هذه الاستراتيجية ستساهم في تقليص فواتير نقل الغاز إلى المغرب بشكل كبير، إضافة إلى تقليص المدة الزمنية، كما سيؤدي تقليص اعتماد المغرب على بلدان أخرى في نقل الغاز الذي يبقى أحد المصادر الطاقية التي يعتمد عليها في تشغيل العديد من القطاعات.