جذب تدفقات التجارة والنقل.. كيف أصبحت موانئ المغرب مركزا لوجستيا للفاعلين الدوليين؟

آخر الأخبار - 20-12-2024

جذب تدفقات التجارة والنقل.. كيف أصبحت موانئ المغرب مركزا لوجستيا للفاعلين الدوليين؟

اقتصادكم


بات المغرب، بفضل ميناء طنجة المتوسط، وتوقعات ميناء الناظور غرب المتوسط، “قوة تجارية ومينائية” صاعدة، و”مركز جذب” للفاعلين الدوليين في مجال نقل البضائع، يثير اهتمام الشركاء التقليديين لمملكة، ويثير انتباه منافسي قطاع النقل البحري، خاصة في الجارة الشمالية.

وأكدت المجلة الإسبانية ذائعة الصيت "إل ميركانتيل"، أمس الخميس، أنه بفضل البنية التحتية للموانئ التي تشهد تطورا مستمرا، افتتحت العديد من الشركات في القطاع مكاتب لها في المغرب للاستفادة من مؤهلات البلاد ومن تدفقات هذا القطب العالمي الاستراتيجي في التجارة واللوجستيك”.

وفي مقال بعنوان “بروز المغرب كقوة تجارية ومينائية تجتذب وكلاء الشحن الإسبان”، اعتبرت (إل ميركانتيل) أن “التوريد القريب” (near-shoring) والظروف الجيوسياسية الحالية يعززان مكانة المغرب بشكل كبير، الذي أضحى سوقا يثير اهتمام العديد من مشغلي الخدمات اللوجستية الدوليين، وخاصة الإسبان.

وأشارت إلى أن الأهمية الاستراتيجية لميناء طنجة المتوسط تُمكنه من ترسيخ مكانته كميناء رائد في إفريقيا وأحد أكبر 20 ميناء للحاويات في العالم.

وتابعت المجلة الإسبانية أن هناك أكثر من 200 شركة متعددة الجنسيات في قطاع السيارات استقرت في المنطقة الحرة لطنجة المتوسط، فضلا عن قطاعي النسيج والطيران، مضيفة أن أكثر من 1300 شركة قررت الاستقرار بالميناء.

من جهة أخرى، أشار المصدر إلى أن ميناء الناظور غرب المتوسط، وهو مجمع يتم تطويره وفقا لنفس مبادئ طنجة المتوسط، يهدف إلى استكمال الميناء الرئيسي للمغرب في جذب تدفقات إعادة الشحن.

وخلصت المجلة إلى أن هذه الأنشطة لا تقتصر على الإنتاج والتصدير، كما هو الحال بالنسبة لصناعات السيارات والطيران، بل تضع المغرب أيضا كمركز للواردات الإفريقية، خاصة في مجال الإلكترونيات.