اقتصادكم
أفادت دراسة لمجموعة «سونيرجيا» حول جودة المنتجات المغربية، إجماع لمغاربة على أن جودة المنتجات المغربية أفضل من نظيراتها الأجنبية، وذلك بخصوص المنافسة بين جودة المنتجات المغربية والأجنبية.
وبحسب الدراسة، فقد فضل المغاربة 6 أصناف من المنتجات المغربية على حساب نظيراتها الأجنبية، مقابل صنف واحد من هذه الأخيرة تم اعتباره أفضل من نظيره المغربي.
وأوضحت الدراسة المعنونة بـ «هل تقارن جودة المنتجات المغربية بغيرها؟»، أن 79 % من المستجوبين اعتبروا أن جودة المشروبات والأغذية المحلية أفضل، مقابل 12 % فضلوا جودة المنتجات الأجنبية.
وبحسب السن، فإن الأشخاص البالغين ما بين 25-34 سنة، يجدون جودة المنتجات الأجنبية أفضل من تلك المحلية (18 % مقابل 12 %)، مبرزة احتمال أن يكون ذلك مرتبطا بمستوى رقمنة تلك العلامات، والتي لا تدخر جهدا في مجال الإشهار والترويج على الشبكات الاجتماعية.
وأشارت الدراسة إلى أنه بالنسبة إلى سكان المناطق الحضرية، فالمنافسة بين جودة المنتجات المغربية والأجنبية، تؤول كذلك لفائدة العلامات الأجنبية (17 % مقابل 12 %).
وشددت على أن وفرة هذه المواد، سواء على مستوى المحلات التجارية الكبرى والمتوسطة أو المحلات التقليدية، أثرت على هذا الخيار الذي يخالف خيار السكان في المناطق القروية، اللذين جودة المنتجات المغربية أفضل (85 % مقابل 79 %).
وأضافت «سونيرجيا» أنه بالنسبة إلى فئة منتجات «التجميل والرفاهية»، اعتبر 45 % من المستجوبين أن جودة المنتجات المغربية أفضل، في حين اعتبر 39 % جودة المنتجات الأجنبية أفضل.
وأفادت بأن هذه النتائج تعكس ازدهار المنتجات المغربية، فضلا عن منتجات التجميل والرفاهية التي تراهن على استخدام مكونات محلية مثل زيت أركان أو بذور التين أو حتى خشب أشجار الأرز والغاسول.
وبخصوص فئة «الصيانة والنظافة»، يرى 52 % من المغاربة أن جودة المنتجات المحلية أفضل، في حين يعتبر 33 % جودة المنتجات الأجنبية أفضل.
وبالنسبة إلى فئة «الموضة والاكسسوارات»، يجد 48 % من المغاربة أن جودة المنتجات المغربية أفضل، مقابل 37 % بالنسبة لجودة المنتجات الأجنبية.
وترى الدراسة أنه على مستوى فئة «الأثاث والديكور»، يجد 67 % من المغاربة أن جودة منتجات الأثاث المغربية أفضل، في حين يعتبر 19 % جودة المنتجات الأجنبية أفضل، مبرزة أن قطاع الأثاث المغربي يضم عدة مقاولات وطنية، بجودة منتجات عالية وسمعة وأقدمية كبيرتين.