رغم تهديدات الجزائر.. اتفاق جديد لـ“طاقة” الإماراتية يقربها من الاستحواذ على “ناتورجي” الإسبانية

آخر الأخبار - 15-05-2024

رغم تهديدات الجزائر.. اتفاق جديد لـ“طاقة” الإماراتية يقربها من الاستحواذ على “ناتورجي” الإسبانية

اقتصادكم

 

على الرغم من التهديدات التي أطلقتها الجزائر بخصوص فسخ عقد بيع وشراء الغاز الطبيعي المبرم بينها وبين الشركة الإسبانية، اقتربت شركة "طاقة" الاماراتية من الاستحواذ على نصف رأسمال شركة “ناتورجي” الإسبانية، المتخصصة في مجال الطاقة.

وتُعتبر “ناتورجي” من بين أكبر الشركات الإسبانية التي تستورد الغاز من الجزائر، وتمتلك أيضًا أنبوب “ميدغاز” الذي ينقل الغاز من الجزائر إلى إسبانيا، بعد أن تم إنشاؤه بالشراكة مع شركة “سوناطراك” الجزائرية.

وأكدت " el confidencial" أن شركة “طاقة” الإماراتية أبرمت اتفاقًا مع شركة “Criteria Caixa”، المدعومة من الحكومة الإسبانية، للاستحواذ على رأسمال شركة “ناتورجي”، حيث تستعد شركة “Criteria Caixa” لطلب قرض بقيمة ملياري يورو لتمويل الصفقة.

ووفقًا للاتفاق، ستصبح شركة “ناتورجي” مملوكة بالتساوي بين “طاقة” و“Criteria Caixa”، دون تفوق لأحدهما على الآخر، حيث يرتقب أن تبلغ القيمة المالية المتوقعة للصفقة بين 25 و27 مليار يورو، لشراء أسهم جميع المستثمرين الآخرين في رأسمال “ناتورجي” وهم صندوق CVC البريطاني (20.7%) وصندوق GIP الأمريكي (20,6%). يستثنى من ذلك شركة “سوناطراك” الجزائرية التي تمتلك 4.1% من أسهم الشركة.

وأعلنت شركة “ناتورجي” أنها ليست ملزمة بأي شرط يمنعها من بيع حصصها لشركة أخرى، في ردها على تقارير تحدثت عن تهديد الجزائر بقطع إمدادات الغاز في حال تم الاستحواذ عليها من قبل شركة إماراتية.

وتنتظر "طاقة" الإماراتية موافقة الحكومة الإسبانية، نظرًا لأن أي استحواذ أجنبي على شركة إسبانية بنسبة تزيد عن 30% يتطلب موافقتها، من أجل حماية مصالح البلاد، في وقت قد تسعى فيه حكومة بيدرو سانشيز للحصول على حصة في رأسمال الشركة من أجل الحفاظ على سيادتها الوطنية.