ساهم فيها تعطل مشروع نور 3.. مداخيل “أكوا باور” السعودية تتراجع

آخر الأخبار - 10-05-2024

ساهم فيها تعطل مشروع نور 3.. مداخيل “أكوا باور” السعودية تتراجع

اقتصادكم

 

تراجعت إيرادات "أكوا باور" السعودية، المسؤولة عن مشروع نور 3 للطاقة الشمسية بورزازات، خلال الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي بـ 5.98% لتصل إلى 1.25 مليار ريال سعودي على خلفية انخفاض رسوم إدارة التطوير والبناء، فيما صعدت أرباحها على أساس سنوي 9.8% إلى 296.1 مليون دولار (ما يعادل تقريبا 2.96 مليار درهم).

وكشفت نتائج أعمال "أكوا باور" للربع الأول 2024، حسب ما نشره موقع " اقتصاد الشرق"، عن تراجع الإيرادات بحوالي 80 مليون ريال (ما يقارب 215 مليون درهم)، ما أرجعته الشركة إلى "انخفاض رسوم إدارة التطوير والبناء، بجانب تراجع عائد عقود الإيجار التمويلي لتوقف عمليات التشغيل بشكل قسري بأحد مشاريع الشركة في المغرب"، في إشارة إلى مشروع نور 3، للطاقة الشمسية بورزازات.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "أكوا باور" أعلنت في مارس الماضي عن حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة بمشروع "نور 3" للطاقة الشمسية التابع لها في ورزازات، مما اضطرها إلى وقف عمليات التشغيل بشكل قسري في المشروع. وأوضحت الشركة حينها أن التقديرات الأولية تفيد بخسارة المشروع لإيرادات بقيمة 47 مليون دولار. وتبلغ حصة "أكوا باور" في المشروع نحو 75%.

وأوضحت الشركة أنها تعتزم إصلاح الخزان بالإضافة لاحتمالية بناء خزان جديد، وتوقعت استمرار وقف العمل في المشروع حتى نوفمبر المقبل، مع تقديرات بانعكاس الأثر المالي للتوقف على السنة المالية الحالية بأكملها.