شركة مصرية تخطط استثمار 144 مليون دولار في المغرب

آخر الأخبار - 18-10-2024

شركة مصرية تخطط استثمار 144 مليون دولار في المغرب

اقتصادكم


تخطط مجموعة "كازيون"، المشغلة لسلسلة متاجر التخفيضات في مصر والسعودية، لاستثمار 144 مليون دولار لتوسيع عملياتها في المغرب خلال السنوات الأربع المقبلة، وفقاً لما أعلنه محمد بنمزوارة، الرئيس التنفيذي للشركة في المغرب، في حديثه مع "الشرق".

تعتبر مجموعة "كازيون" الأكبر في مجالها في العالم العربي وإفريقيا، حيث تمتلك حالياً 1300 متجر في الدول الثلاث. وفي المغرب، وبعد مرور عام على بدء نشاطها، تدير المجموعة 120 متجراً وتخطط لافتتاح أكثر من 150 متجراً إضافياً العام المقبل.

تواجه "كازيون" منافسة قوية في سوق متاجر التجزئة الصغيرة في المغرب، خاصة من مجموعة "بيم" التركية التي تتواجد في السوق منذ 15 عاماً. ومع ذلك، تسعى المجموعة المصرية إلى تسريع وتيرة توسعها لزيادة حصتها السوقية.

تأسست "كازيون" في عام 2014 في مصر برأس مال مدفوع يصل إلى 250 مليون دولار. ويتوزع رأسمال الشركة بين مؤسسها حسن هيكل ومجموعة من المستثمرين من قطر والسعودية، بالإضافة إلى صناديق استثمار مصرية وبريطانية.

يمتاز قطاع التجارة الداخلية في المغرب بوجود محلات البقالة الصغيرة التي تعتبر القناة الرئيسية لتوزيع السلع الاستهلاكية، وفقاً لبيانات وزارة الصناعة والتجارة. كما يحتل هذا القطاع المرتبة الثانية من حيث التشغيل بعد القطاع الزراعي.

تخطط الشركة المصرية لافتتاح متاجر في جميع المدن الكبرى في المغرب وتعزيز التعاون مع المنتجين والموردين المحليين، مع التركيز على التحكم في التكاليف التشغيلية من خلال زيادة حجم المشتريات بالجملة، كما أفاد الرئيس التنفيذي.