فرنسا تبحث عن المشاركة في أوراش تنظيم المغرب لمونديال 2030

آخر الأخبار - 26-04-2024

فرنسا تبحث عن المشاركة في أوراش تنظيم المغرب لمونديال 2030

اقتصادكم

 

أفصح وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المغرب من خلال المشاركة في أوراش تنظيم المغرب لكأس العالم 2030، بمعية إسبانيا والبرتغال.

وقال لومير، أمس الخميس أثناء محاضرة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا، إن تنظيم المغرب لكأس العالم 2030، بمعية إسبانيا والبرتغال، يعتبر عامل جاذبية كبير، معربا عن رغبة بلاده في إبرام شراكات مع المملكة في مجال البنيات التحتية (كالبناء، والفندقة، والاتصال عبر الأقمار الصناعية).

وتابع “نود أن يكون كأس العالم في المغرب فرصة إضافية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أُمّتيْنا”، مشيرا إلى أن “المستقبل يكمن في إعادة بعث العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا، والذي سيكون مهما للقارتين الإفريقية والأوروبية”.

وسلط لومير الضوء كذلك على مجال التعاون “الهائل” بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة منزوعة الكربون، معتبرا إياها أساسية لتحقيق استقلالية الأمم.

وأبرز الوزير استعداد فرنسا لتطوير التعاون مع المملكة في المجال النووي، والهيروجين الأخضر، والطاقة الشمسية والريحية، عبر الاستفادة من قوة الروابط، والصداقة ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.

كما أكد لومير أهمية العمل سويا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر في إطار تعاون على قدم المساواة بين أمتين كبيرتين، المغرب وفرنسا.

وسجل، في هذا الإطار، أن المغرب بإمكانه التعويل على تجربة الشركات الفرنسية العاملة في هذا القطاع، مشيرا إلى أنها من بين الأفضل في العالم في مجال إنتاج الهيدروجين.