مؤسسة التمويل الدولية وشركة “Fipar-Holding” وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار ينضمون إلى مجلس إدارة مجموعة “Retail Holding”

آخر الأخبار - 05-10-2024

مؤسسة التمويل الدولية وشركة “Fipar-Holding” وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار ينضمون إلى مجلس إدارة مجموعة “Retail Holding”

اقتصادكم


أعلنت كل من مؤسسة التمويل الدولية، والشركة القابضة “Fipar-Holding”، وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار “CDG Invest Growth”، اليوم الجمعة، عن استثمارهم في مجموعة “Retail Holding”، الفاعل البارز في قطاع توزيع السلع الاستهلاكية، والكائن مقرها بالمغرب.

وتهدف هذه الشراكة، بحسب بلاغ مشترك للأطراف المعنية، إلى تعزيز الوصول إلى منتجات غذائية بأسعار معقولة وعالية الجودة على المستوى الوطني وبدولة كوت ديفوار.

وأشار البلاغ إلى أن كلا من مؤسسة التمويل الدولية وشركة “Fipar Holding”، وهي صندوق استثمار يديره صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار، وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار “CDG Invest Growth”، (من خلال صندوقه تحت التدبير، Capmezzanine III)، سيستحوذون بشكل مشترك، على ما بعادل 21.5 في المائة من رأسمال مجموعة “Retail olding”، إلى جانب مساهميها “Best Financière”، ومجموعة “Sanam Grou”.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الشراكة ستتيح لمجموعة “Retail Holding” تطوير أنشطتها بالمغرب وكوت ديفوار، لاسيما في المناطق التي تعرف خدمات أقل، ودعم خلق فرص الشغل، فضلا عن المساهمة في تعزيز سلاسل التوريد الغذائية المحلية.

علاوة على ذلك، ستوفر مؤسسة التمويل الدولية خدمات استشارية ذات صلة بالممارسات البيئية والاجتماعية، وستواكب “Retail Holding” في جهودها المبذولة لتحسين الآفاق المهنية للنساء، خاصة على مستوى التوظيف والحفاظ على المواهب.

وبفضل خبرتها الطويلة في قطاع التوزيع الكبير، تعد “Retail Holding” المساهم الرئيسي في “Label’Vie”، وهي إحدى الشركات الرائدة في توزيع الأغذية بالمغرب. وفي كوت ديفوار، تمتلك المجموعة شركة التوزيع (CDCI)، إحدى أبرز موزعي الأغذية بالبلاد، كما وسعت مجموعة “Retail Holding” أنشطتها مؤخرا في فرنسا.

هذا ويشمل استثمار مؤسسة التمويل الدولية مساهمة في رأسمال “Retail Holding” بجانب تمويل تتجاوز قيمته 9 مليار فرنك إفريقي (15 مليون دولار) في رأسمال شركة التوزيع في كوت ديفوار، لأجل دعم مخطط توسعها هذه الدولة.

وبفضل خبرتها الواسعة في مواكبة المجموعات المغربية في تنفيذ استراتيجياتها التنموية، ستقدم “Fipar-Holding” و”CDG Invest Growth”، المساعدة لفائدة مجموعة “Retail Holding” لتنفيذ استراتيجيتها التنموية الطموحة والتقدم في مخططها للتوسع الدولي.

ووفقا للبلاغ، قال المدير العام لشركة “Retail Holding”، رياض العيساوي “نود قبل كل شيء التعبير عن امتنانا لصندوقي “Growthgate”، و”Euromena” لتعاونهما القيم والتزامهما بخدمتنا لمدة تفوق سبع سنوات”، مضيفا أن “دعمهم عامل حاسما في مسارنا”.

ورحب العيساوي “بحرارة بانضمام “Fipar-Holding”، وصندوق “CDG Invest Growth”، ومؤسسة التمويل الدولية، الذين يمثلون فاعلين مؤسساتيين رئيسيين”، مؤكدا أن “خبرتهم القوية والتزامهم طويل الأمد ستشكل مزايا أساسية لمساعدتنا في هذه المرحلة الجديدة من تطورنا معا”.

وشدد على “تصميم المجموعة على بلوغ أهدافها وتحقيق طموحها بأن تصبح رائدا لا محيد عنه في قطاع التوزيع، سواء على مستوى المغرب أو على المستوى الدولي”.

كما أشار العيساوي إلى أن “هذا الانتقال الذي يتماشى مع رؤيتهم الاستراتيجية لتعزيز مكانتهم في السوق واستكشاف فرص نمو جديدة”.

وأبرز أنه “بفضل دعم شركائنا الجدد، نتطلع إلى تنويع عرضنا والابتكار في خدماتنا لتلبية احتياجات المستهلكين بشكل أفضل، وإننا نلتزم، من خلال توحيد جهودنا، بخلق أثر إيجابي في المجتمع مع الحرص على المساهمة في تحديث قطاع التوزيع”.

من جانبه، عبر المدير العام لـ “Fipar-Holding”، خالد زيان عن “سعادته بالاستثمار في شركة لها تأثير ملحوظ على التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال توسيع الولوج إلى منتجات أساسية عالية الجودة بأسعار تنافسية، وتعزيز نظام اقتصادي حديث وديناميكي يخلق العديد من فرص الشغل”.

وقال زيان “إننا نتطلع للعمل مع جميع المساهمين لدعم نمو مجموعة “Retail Holding”، سواء في المغرب أو على الصعيد الدولي، من خلال تعزيز الشبكة الوطنية وتطوير فروع جديدة، بما في ذلك فرع التجارة الإلكترونية”.

بدوره، قال المدير العام لـصندوق “CDG Invest Growth”، حسن العزيري “إن شراكتنا مع مجموعة “Retail Holding” مرآة لالتزامنا بدعم استراتيجية رائدة”.

وأبرز أن “غاية الصندوق هي المساهمة في تنفيذ رؤية طموحة للمجموعة، وتتمثل هذه الغاية في عرض متاجر حديثة تقترح أسعار معقولة تلائم كل مواطن مغربي، مع توفير المنتج المناسب في الوقت والمكان المناسبين”، مضيفا أنه “بالعمل معا، فإننا نحظى بفرصة تحويل تجربة الاستهلاك والمساهمة في خلق مستقبل أكثر شمولا”.

أما الممثل الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة المغرب العربي، دافيد تينيل، فقد أكد على إيمانه الراسخ بأن القطاع الخاص قادر على الاضطلاع بدور جوهري في قطاع توزيع المواد الغذائية من خلال تمكين تجار التجزئة العصريين من سد الفجوة بين العرض والطلب، وبالتالي المساهمة في الأمن الغذائي في المنطقة.

كما أكد تينيل أن هذه الشراكة تندرج في إطار استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية الرامية إلى دعم توسع الشركات المغربية وتطويرها في إفريقيا.