مؤسسة الثقافة المالية وشركة فيزا يعززان قدرات الإدارة المالية للشباب

آخر الأخبار - 24-04-2024

مؤسسة الثقافة المالية وشركة فيزا يعززان قدرات الإدارة المالية للشباب

اقتصادكم - سعد مفكير

 

سلط خبراء الضوء على أهمية تمكين الشباب وتعزيز الثقافة المالية لديهم، من أجل ضمان صناعة جيل قادر على اتخاد قرارات مالية حاسمة ومدروسة ومسؤولة، مما ينعكس إيجابا على تطور الإدارة المالية للمملكة.

وفي لقاء خاص نظم بشراكة بين المؤسسة المغربية للثقافة المالية وشركة فيزا ومنظمة أفلاطون الدولية بالإضافة إلى تكنوبارك اليوم في الدار البيضاء، ضمن فعاليات أسبوع المال العالمي، تحت شعار "حافظ على فلوسك، تأمن مستقبلك"، أوضحت فاطمة الزهراء عزيز، المديرة التنفيذية للمؤسسة المغربية للثقافة المالية، أن الاستثمار في تعليم الثقافة المالية للأطفال سيجني المغرب ثماره مستقبلا عندما يصنع جيلا قادرا على اتخاد قرارات مالية حاسمة ومدروسة، مضيفة أن هذا الاستثمار يؤثر إيجابا على الرفاهية المالية للأفراد شخصيا ومهنيا، مما ينعكس على المجتمع كله.

وأشارت المسؤول المالية، على هامش اللقاء ذاته، إلى أن المؤسسة قامت بالتركيز على الأطفال والشباب كفئة ذات أولوية من أجل تلقينهم الثقافة المالية والتزمت بالبرامج الوطنية والدولية المخصصة لهاته الفئة المستهدفة مثل "أسبوع المال العالمي" وكذا المبادرات التي يقوم به المغرب مع أعضاء المؤسسة وشركائها من القطاع العام والخاص، من أجل تدارك النقص الحاصل في مستوى الثقافة المالية في المجتمع.

ومن جهته، أكد سامي رمضان، المدير العام لمؤسسة فيزا المغرب، إلتزام الشركة بتعزيز التعليم والتثقيف المالي معتبرا إياه أساسا لبناء مستقبل آمن للأطفال والشباب لاتخاذ قرارات مالية واضحة.

واعتبر المدير العام لفيزا أن التعليم المالي يلعب دوراً حاسماً وأساسياً في الشمول المالي، ويضمن الوصول الجيد إلى الخدمات المالية، والتدبير الفعال للميزانيات، والإدارة الجيدة لتعقيدات المشاكل المالية المختلفة، حيث يتيح التعليم المالي، حسب المتحدث ذاته، للناس القدرة على السيطرة على قراراتهم.

وبحسب المتحدث ذاته، فإن أسبوع المال العالمي يعد فرصة مثالية لزيادة الوعي وتزويد المشاركين بالأدوات التي يحتاجونها لإدارة أموالهم بشكل فعال، مؤكدا التزام فيزا المغرب بالانخراط في هذه الدينامية عن طريق تقديم برامج تتكيف مع مجموعات مختلفة، سواء الشباب أو رواد الأعمال أو الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية أو الحرفيين.

لمياء بنمخلوف المديرة العامة لتكنوبارك، ربطت انخراط مؤسستها في هذا البرنامج بالتزامهم نحو رفع مستوى الوعي بين الشباب حول التعليم المالي، وأهمية الإدارة المالية والتخطيط المالي، من خلال عدة برامج ومبادرات شاركت فيها، علما أن تكنوبارك هي أكبر حاضنة للشركات الناشئة التكنولوجية في المغرب، عن طريق إدماج جميع الشباب الذين يرغبون في تحويل أفكارهم إلى مشاريع صغيرة.

"هي مناسبة لتعزيز التوعية المالية للشباب، نحن ممتنون للشركاء في دعم هذه المبادرات" تقول لمياء يازبيك، المديرة التنفيذية لمنظمة أفلاطون الدولية، التي أشارت إلى أن منظمة أفلاطون تسعى لتعزيز الثقافة والمهارات المالية لدى الشباب في أكبر من مئة دولة، من خلال برامج التثقيف المالي التي ترتكز على السلامة الرقمية وأمان البيانات التي تشمل التعليمات المالية وحماية الحسابات الشخصية والبيانات المالية، وكذا توفير بيئة تعليمية أمنة للشباب للمشاركة في النظام المالي.