مدير شاريوت في حوار مع "اقتصادكم".. التفاصيل الكاملة لاكتشاف الغاز في ”اللوكوس“

ملفات خاصة - 29-05-2024

مدير شاريوت في حوار مع "اقتصادكم".. التفاصيل الكاملة لاكتشاف الغاز في ”اللوكوس“

بيير رايار - مدير شركة شاريوت المحدودة بالمغرب Pierre Raillard - Directeur Maroc Chariot Limited

اقتصادكم - سعد مفكير

 

-  متفائلون جدا فيما يخص مؤهلات OBA-1
- هدفنا أن نصل إلى اكتشافات تجارية للغاز والشروع في الإنتاج في أقل وقت ممكن
- سنقوم بحفر بئر" شرق - أنشوا" في إطار ترخيص ليكسوس البحري غشت المقبل

اكتشاف واعد للغاز الطبيعي أعلنت عنه أمس الثلاثاء، شركة شاريوت البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، بموقع الحفر OBA-1 في منطقة دارتوا التابع لترخيص ”لوكوس“ البري. 

وذكر بلاغ رسمي للشركة، أن عملية حفر بئر OBA-1 إلى عمق نهائي قدره 901 متر، كانت ناجحة وحققت الأهداف المخطط لها، حيث تشير المعطيات الأولية إلى وجود خزانات ذات سمك إجمالي يقدر بـ 200 متر، مما يدل على وجود طبقة غازية خالية من الماء.

وفي حوار حصري وخاص مع موقع "اقتصادكم"، كشف بيير رايار، مدير شركة شاريوت المحدودة بالمغرب عن التفاصيل الكاملة لهذا الاكتشاف، كما أماط اللثام عن عمليات الحفر المتواصلة، بالإَضافة إلى خطط شاريوت المستقبلية في المغرب، وخاصة نوايا المشاركة في مشروع الهيدروجين الأخضر:

1- أعلنت شركة "شاريوت" مؤخرا نجاح عملية الحفر في البئر OBA-1، واعتبرت أن نتائج الحفر مرضية. ما تعليقكم على هذه النتائج؟

كما سبق لنا الإعلان عنه، أكدت التقييمات الأولية للبئر وجود جيوب غاز في نطاق يصل سمكه الإجمالي إلى حوالي 200 متر، وهو ما يتطابق تماما مع أهدافنا الأصلية التي حددناها لهذا البئر. في هذا النطاق، لدينا سمك إجمالي يبلغ 70 مترا، يكتسي أهمية قصوى، والذي يبدي مقاومة عالية كما يتضح من الطمي المستخرج من الحفر. ويعد هذا مؤشرا على وجود طبقة محتملة من الغاز – خالية من الماء. وتجدر الإشارة إلى أن نتائج هذا الجزء جاءت مطابقة تماما لتوقعاتنا. ونحن الآن بصدد إجراء تقييم تفصيلي لجميع المعطيات التي حصلنا عليها خلال عملية الحفر. وأود التذكير بأننا لا زلنا في بداية عملنا بهذه المنطقة، غير أننا متفائلون جدا فيما يخص مؤهلات هذا الترخيص.

2- بعد الحصول على هذه النتائج، متى تتوقعون الشروع في الإنتاج والاستغلال التجاري لهذه البئر؟

سنقوم بإنجاز سلسلة من التحاليل عقب عمليات الحفر، وذلك استعدادا لإطلاق الاختبارات التي سنجريها على البئر لتحديد مستوى إنتاجيته والقدرات الفعلية لهذا الاكتشاف. وسنطلعكم على كل مستجد في هذا الموضوع في حينه. وأود الإشارة إلى أن إعداد البئر قد تم فعليا (عبر تثبيت قنوات الإنتاج وإرساؤها في عين المكان) وسيتم وضع صمامات استعدادا لاختبار الإنتاج وإمكانيات استغلال قدرات البئر كمُنتج.

3- لحد الآن تم حفر بئرين في هذا الترخيص، OBA-1 وRZK-1، هل هناك اختلافات بينهما؟

عرف كل واحد من البئرين عملية تنقيب مختلفة، نظرا للاختلاف في طبيعة خزانات الغاز وكذلك الإختلاف في طبيعتهما الجيولوجية.

4 - حاليا، بعد إتمام عملية حفر البئر OBA-1، وقراءة نتائجها، هل أصبحتم تتوفرون على رؤية واضحة أكثر لمؤهلات هذا الترخيص؟

بفضل وجود البئرين (OBA-1 وRZK-1) وتوفر المعطيات السيزمية ثلاثية الأبعاد، التي أعيدت معالجتها مؤخرا، أصبح لدينا الآن مجموعة من المعلومات المفصلة، التي سنقوم بدمجها وتحليلها من أجل تطوير فهمنا بشكل أفضل لمؤهلات المنطقة من حيث الموارد الغازية.

5 - ما هي المدة الزمنية التي تتوقعون أنها تفصلكم عن بدأ الإنتاج الفعلي لحقل الغاز والشروع في تزويد الزبناء؟ 

سنقوم بإجراء تحاليل مرحلة ما بعد الحفر، واختبارات التدفقات، وعلى هذا الأساس سنضع جدولا زمنيا. علما بأن هدفنا بالنسبة لترخيص لوكوس هو أن نصل إلى اكتشافات تجارية للغاز والشروع في الإنتاج في أقل وقت ممكن.

6 - ماذا استخلصت شاريوت من بيانات ما بعد الحفر وتحاليلها بالنسبة لبئر RZK-1، وماهي استنتاجاتكم؟

لقد أكد وجود الغاز وجودة جيوب التخزين المكتشفة في البئر RZK-1 قوة نموذجنا الجيولوجي. وهذا يعتبر عاملا مشجعا جدا بالنسبة لعمليات التنقيب المستقبلية في المنطقة.

7- ما هي خطط شاريوت المستقبلية في المغرب؟ هل تنوي المشاركة في مشروع الهيدروجين الأخضر؟ 

في المرحلة التالية من نشاطنا، سنقوم بحفر بئر" شرق - أنشوا" في إطار ترخيص ليكسوس البحري، بتعاون مع شريكنا Energean. وهو بئر متعدد الأهداف، والذي نعتزم حفره خلال شهر غشت المقبل، ونتطلع من خلال هذا الحفر إلى زيادة تطوير هذا المشروع، ليصل إلى أكثر من 30 مليار متر مكعب من الغاز، ونتمكن من اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشكل سريع. 

فيما يخص إنتاج الهيدروجين الأخضر، فنحن نحرز تقدما إيجابيا في إطار شراكتنا مع كل من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) وشركة Oort Energy.