وسط ترقب مغربي.. “طاقة” الإماراتية تستعد للاستحواذ على “ناتورجي” الإسبانية

آخر الأخبار - 20-04-2024

وسط ترقب مغربي.. “طاقة” الإماراتية تستعد للاستحواذ على “ناتورجي” الإسبانية

اقتصادكم

 

بدأت شركة “طاقة” الإماراتية سلسلة من المفاوضات مع المساهمين في شركة “ناتورجي” الإسبانية، المتخصصة في مجال الغاز والطاقة، لإتمام صفقة الاستحواذ على غالبية أسهمها.

وتعتبر “ناتورجي” واحدة من أبرز الشركات الإسبانية في قطاع توريد الغاز، حيث تمتلك حقوق ملكية في أنبوب الغاز بين الجزائر وإسبانيا.

وحسب موقع "el economista" فإن مساهمين في “ناتورجي”، بما في ذلك صندوقا الاستثمار “جي آي بي” و”سي في سي” وافقا على بيع حصصهما لشركة “طاقة” الإماراتية.

وقالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" إنها في محادثات مع مساهم ثالث في شركة الطاقة الإسبانية ناتورجي وهي مجموعة كريتريا بهدف التوصل لاتفاق استحواذ كامل محتمل على مجموعة الطاقة الإسبانية.

وتمتلك كريتريا، المساهم الرئيسي في بنك كايكسابنك، حصة قدرها 26.7% في ناتورجي. ويملك صندوقا الاستثمار المباشر جي.آي.بي وسي.في.سي حصلة تبلغ حوالي 20% لكل منهما.

وأوضحت التقارير أن العملية بحاجة في النهاية إلى موافقة الحكومة الإسبانية، نظرًا لأن أي استحواذ أجنبي على شركة إسبانية بنسبة تزيد عن 30% يتطلب موافقتها، من أجل حماية مصالح البلاد، في وقت قد تسعى فيه حكومة بيدرو سانشيز للحصول على حصة في رأسمال الشركة من أجل الحفاظ على سيادتها الوطنية.

وتسود حالة من الترقب في المغرب لمعرفة مخرجات هذه الصفقة التي يتوقع أن تغير الخريطة الطاقية للمنطقة، حيث قد يؤدي دخول الإمارات كشريك في قطاع الطاقة في إسبانيا، إلى ضمان إمدادات الغاز من إسبانيا إلى المغرب.