العصر الذهبي للفكر العربي والحداثة

لايف ستايل - 09-04-2024

العصر الذهبي للفكر العربي والحداثة

اقتصادكم

 

ماذا ندين للمفكرين والفلاسفة العرب اليوم في عالم من الانقسامات؟ فكيف يمكن مواجهة الظلامية دون العودة إلى أسس هذا الفكر العربي نفسه الذي تغذى على شخصيات مثل ابن رشد والفارابي والكندي والرازي وسائر علماء العصر الذهبي للإسلام في العصور الوسطى؟ هذه أسئلة لمقاربة أهمية التراث المنسي في عالم عربي منجرف...

ومن الواضح لأي محلل اليوم أننا لا نستطيع الحديث عن العصر الذهبي للإسلام في العصور الوسطى دون الحديث عن ابن رشد، المعروف في الغرب باسم ابن رشد. إن مساهمته في الفكر العالمي مهمة جدًا لدرجة أنه يمكن اعتبارها إحدى المراحل الأساسية لفهم تاريخ الفلسفة، ليس فقط في العالم العربي الإسلامي، ولكن أيضًا في الغرب، حيث كان لأعماله تأثير كبير على عصر النهضة. العالمين. ومن الواضح أن هناك شخصية الفارابي العظيمة، هذا الفيلسوف العظيم، رائد الفكر الإنساني المنفتح على العلم والمعرفة بأوسع جوانبه للارتقاء بالإنسانية في زمن كان الغرب يعيش فيه في العصور الوسطى. وهناك أيضًا شخصية ابن سينا ​​المهمة، والمعروف باسم ابن سينا، العالم والطبيب والمفكر الكبير الذي أحدث ثورة في الطب.

يمكننا أيضًا أن نتحدث عن علماء وفلاسفة عظماء مثل ابن الهيثم والكندي والرازي، دون أن ننسى المساهمة غير العادية للصوفيين العظماء مثل ابن عربي والغزالي. هذه الفترة بأكملها، والتي تقع بين منتصف القرن الثامن ومنتصف القرن الثالث عشر. فترة مزدهرة ركز فيها الخلفاء العرب العظام كل شيء على العلوم والثقافة والفنون (العمارة) والفلسفة والأدب (الشعر) والاكتشافات الجغرافية. وكما نعلم فإن فلاسفة العرب الكبار كتبوا كثيراً عن الحب والشعر والأدب والفنون وأهميتها في رقي المجتمع. أين نحن اليوم من هذه المبادئ؟ أين تراث هؤلاء العظماء من الفكر العربي؟ لماذا كان هناك قطيعة لا رجعة فيها على ما يبدو مع هذه الفترة ووفرتها الثقافية وطليعتها وابتكاراتها وأبحاثها وقوتها وإسقاطاتها في المستقبل؟

وما يجب التأكيد عليه منذ البداية هو أن فكرة الحب، التي يتم التعبير عنها باستمرار في الشعر والأدب والفلسفة، في حضارة الإسلام، تكاد تكون مخفية اليوم بشكل غريب. ومع ذلك، في مثل هذا العالم المنقسم، نحتاج إلى هذه العودة إلى مثل هذه الرؤية الصحية الرفيعة للحب والسلام والتسامح والشعور الأسمى بالمشاركة بين الثقافات. وحين نعود إلى منابع الفكر العربي بين كبار الفلاسفة والشعراء والعلماء الكبار، ندرك الانفتاح الذي أظهروه، وحبهم لاكتشاف الثقافات الأخرى، والتعطش للتواصل مع الحضارات الأخرى.

واليوم نشهد (وهذا مستمر منذ عدة قرون) غيبية هذا الفكر العربي المرتكز على الانفتاح والمشاركة والتبادل مع الثقافات الأخرى. بالنسبة للعديد من الفلاسفة العرب المعاصرين، يمكننا أن نجد مصادر صعود التطرف في جميع أنحاء العالم في هذا الرفض للتعاليم العظيمة للمفكرين العرب في العصر الذهبي. ؟

ومن الواضح أن التطرف هو النتيجة المباشرة للغيبية الروحانية. هناك مثل عربي يقول إنه عندما يختفي الأخير يظهر التطرف. في الصحراء الروحية، يلجأ الرجال بطبيعة الحال إلى كل أنواع السراب. والأمر متروك للمجتمع لتقديم عروض ثقافية ذات معنى. وهذا ما يجعل الثقافة اليوم قضية مجتمعية وسياسية كبرى. وما يجب أن نتذكره من المفكرين العرب الكبار مثل ابن رشد والفارابي وغيرهما هو قناعتهم بأن العالم يكون أفضل عندما تكون الأفكار التي يحق لها الاستشهاد بها هي تلك التي يحتل فيها الحب والروحانية مكانة كبيرة. ويجب أن نتذكر أيضًا أن هذا العصر الذهبي للفكر الإسلامي كان مزيجًا من الفلسفة في حرية كاملة، والعلم الذي يجب أن يكون أساس المجتمع، والروحانية كأسلوب حياة.

النقطة المهمة الأخرى التي يجب تناولها في هذه القضية هي الأخلاق والقيم. نحن، بلا شك، نمر بأزمة قيم هائلة ساهمت في ترسيخ أفكار قديمة وظلامية. وهل العودة إلى الأساسيات أصبحت ملحة اليوم لوقف هذا الارتفاع ومواجهته؟ الجواب هو نعم وبشكل لا لبس فيه. وتتخذ هذه الأزمة أشكالا متعددة. والسؤال هو كيف، وبأي خلفية، من التعليم والتعلم، والتثاقف الاجتماعي، وكلمة التثاقف هنا تعني الدخول في عملية ثقافية، يمكننا أن نقترب منها ونتعامل معها. العالم هكذا. 

ولذلك يمكن أن تكون الأزمات مادية وغير مادية. كيف يمكننا الرد، على سبيل المثال، على فوضى الهوية التي تدفع عددا كبيرا من الشباب إلى التراجع عن هويات أعيد اختراعها بشكل مرضي، وهو ما وصفه أمين معلوف بالهويات القاتلة؟ إن الوصول إلى جوهر هذه الأسئلة يعني معالجة الانتهاكات المتطرفة التي تتحدث عنها من جذورها، وليس مجرد استيعاب آثارها. ويمكن أن تكون العودة إلى الفكر العربي في العصور الوسطى مفيدة جدًا لفهم أسس الإسلام، والمحاور الرئيسية للروحانية في علاقتها بالعيش معًا، في عالم في تغير مستمر. وقبل كل شيء، العودة إلى الأساسيات مثل التسامح.

 

 بقلم : عبد الحق نجيب