القنبلة الذرية الأولى: وثائق" أوبنهايمر" معروضة للبيع بالمزاد العلني

لايف ستايل - 26-03-2024

القنبلة الذرية الأولى: وثائق" أوبنهايمر" معروضة للبيع بالمزاد العلني

اقتصادكم

 

هناك شيء غير صحي في هذه العملية التي تأتي بعد فوز فيلم "أوبنهايمر" للمخرج "كريستوفر نولان" بجائزة الأوسكار لعام 2024. فاز الفيلم بالعديد من الجوائز، مما يدل على مدى ٱنغماس الغرب والولايات المتحدة الأمريكية في النزعة العسكرية وتمجيدها على كل المستويات.

تُباع الوثائق المتعلقة بٱختراع القنبلة الذرية، بما في ذلك رسالة موقعة من "روبرت أوبنهايمر"، في مزاد علني في الولايات المتحدة. كما لو كان ٱختراع القنبلة الذرية والقنبلة الهيدروجينية إنجازًا إنسانيًا عظيمًا يجب محاكاته بإنفاق ملايين الدولارات على الوثائق التي تمثل ميلاد الرعب البشري.
دعاية مروعة، بالنظر إلى أن ٱختراع القنبلة الذرية أغرق العالم في الرعب، مع وجود خطر حقيقي بنهاية العالم، كما هو الحال اليوم، مع وجود تهديدات بنشوب صراع نووي من كلا الجانبين بين روسيا وحلف شمال الأطلسي وفرنسا.

على كل حال، من بين الأشياء المعروضة للبيع في مزاد علني في بوسطن وثيقة تتتبع عملية صنع القنبلة الذرية السرية في مختبر "لوس ألاموس" في نيو مكسيكو. تسمى الوثيقة" تقرير سميث". وقد تم تقديمها للصحافة لأول مرة في 12 أغسطس 1945، بعد أيام قليلة من تفجيرات" هيروشيما" و"ناجازاكي" التي أودت بحياة حوالي 140 ألف و74 ألف شخص على التوالي. وعلى الرغم من هذه المذبحة البشرية، وعلى الرغم من الحس السليم، وقبل كل شيء، العار الذي لحق بإلقاء القنابل بعد ٱنتهاء الحرب العالمية الثانية بفترة طويلة، إلا أن المسؤولين عن هذا البيع يجرؤون على الٱدعاء بأن: "هذه الوثائق تقدم لمحة عامة عن المسار العلمي والإداري الذي أدى إلى صنع أحد أكثر الأسلحة رعبًا في تاريخ البشرية"، كما حددته دار المزادات :     "RR Auction House".

وكان من بين الموقعين عليه" روبرت أوبنهايمر"، وكذلك "إنريكو فيرمي" الذي ٱشتهر بٱبتكار أول مفاعل نووي، و"إرنست لورنس" الحائز على جائزة نوبل ورائد تسريع الجسيمات:" السيكلوتروني"، و"جيمس تشادويك" الذي ٱكتشف النيوترون. جميعهم وجوه عظيمة في الفيزياء النووية الذين ٱنجرفوا إلى النزعة العسكرية وساعدوا في فتح صندوق "باندورا" الذي قد ينفجر في وجوهنا يومًا ما ويهلك البشرية في نهاية دورته وبدون ضمانات. يجب أن نشير أيضًا إلى أن هناك وثيقة أخرى للبيع. إنها رسالة مطبوعة من "روبرت أوبنهايمر" يصف فيها ٱختراعه بأنه "سلاح للمعتدين". وكتب لصحفي كان يعمل على الترسانة النووية الروسية: "إن عنصري المفاجأة والرعب متأصلان (في القنبلة) مثلهما مثل النوى الٱنشطارية".

"خطاب رائع حقًا يُظهر فيه "أوبنهايمر" بعد نظر غير عادي بشأن الٱستخدام المستقبلي للقنبلة الذرية"، وفقًا ل :"بوبي ليفينجستون"، نائب رئيس مزاد "RR". رائع! هذا كل ما في الأمر. كما لو أن التاريخ أراد أن يبرئ أسماء هؤلاء العلماء الذين باعوا أرواحهم للشيطان في مرحلة ما من تاريخهم وشكلوا التهديد الأكبر على كوكب الأرض.

بقلم : عبد الحق نجيب
كاتب و صحفي