بهذه الطريقة يمكن استرجاع قيمة الأوراق النقدية الممزقة والتالفة

لايف ستايل - 02-09-2022

بهذه الطريقة يمكن استرجاع قيمة الأوراق النقدية الممزقة والتالفة

اقتصادكم

لا يعلم أغلب المواطنين الذين تعرضت أموالهم للتمزيق أو التلف، أن بنك المغرب يقدم خدمة مخصصة للأوراق النقدية المشوهة.

قد ينسى الكثير منا بعض الأموال في جيوب الملابس وينتهي بها الأمر للتلف عند غسلها، بينما يتعرض البعض الآخر للتمزيق عن طريق الخطأ، ما يتسبب رفض المحلات والمتاجر ووسائل المواصلات عن قبولها. 

استبدال النقود الممزقة أو المتلفة 

يستطيع أي مواطن يمتلك الأوراق البنكية المغربية المشوهة، أو المُغيرة، أو التالفة، التوجه إلى بنك المغرب، إذ يتم تسديد القيمة في حال كانت الأوراق صحيحة، وإذ كانت تشكل قطعة واحدة أو مكونة من جزئين يحملان الرقم التسلسلي نفسه، أو إذا لم تكن ملطخة أو ملونة بمادة مشكوك فيها. 

وتتغير قيمة تسديد الأوراق البنكية أو أجزاء الأوراق البنكية المشوهة أو المتغيرة أو التالفة التي تستجيب للشروط المذكورة سابقا، حسب كبر مساحتها، وتحدد على الشكل التالي، فإذ كانت مساحة الورقة أو جزء منها تساوي أو تفوق ثلثي (3/2) مساحة كل الورقة البنكية فيتم تسديد مجموع القيمة الاسمية، أما إذا كانت مساحة الورقة أو جزء منها تساوي أو تفوق خمسي (5/2) وتقل عن ثلثي (3/2) مساحة كل الورقة، فيتم تسديد نصف القيمة الاسمية. 
 
يشار إلى أنه يتعين تقديم كل الأوراق البنكية الملطخة أو الملوثة بمادة مشكوك فيها، والأوراق المزيفة أو التي يبدو أن من شأنها تمكين القيام بأفعال الخداع أو إلحاق الضرر بسمعة العملة الوطنية لبنك المغرب قصد فحصها.