بهم زبناء البنوك.. هذه تفاصيل استغلال "التحويل البنكي الفوري"

لايف ستايل - 04-06-2023

بهم زبناء البنوك.. هذه تفاصيل استغلال "التحويل البنكي الفوري"

اقتصادكم

 

ما زال أغلب زبناء البنوك يجهل دخول خدمة "التحويل البنكي الفوري" حيز التشغيل الفعلي منذ فاتح يونيو الجاري، ولا حتى تفاصيل أو كيفية استغلالها، رغم ما توفره هذه الخدمة البنكية، التي ستظل مجانية لفترة انتقالية تمتد إلى 3 أشهر، من مزايا تسريع المعاملات المالية الفورية بين الأفراد والتجار والمقاولات، والموثوقية في المعاملات المالية بين الأطراف.

وعمد بنك المغرب بعد الإعلان عن دخول الخدمة البنكية الجديدة حيز التنفيذ إلى إطلاق دليل عملي يشرح كيفية استغلالها لفائدة زبناء البنوك، والتأكيد على مجموعة من المعلومات بشأن خدمة "التحويل البنكي الفوري"، أهمها أنها تخول تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية من حساب بنكي إلى أخر مفتوح في بنك مختلف.

وحدد بنك المغرب قيمة التحويل الفوري في 20 ألف درهم، أي مليوني سنتيم، خلال فترة انتقالية لمدة 3 أشهر، وبعدها سيتم تحديد سعر الخدمة المتاحة على مدى 24 ساعة، وخلال 7 أيام في الأسبوع.

ومن الناحية العملية، يتم إجراء التحويل الفوري من قبل المصدر، من خلال القنوات التي يوفرها له البنك بوساطة تطبيق الهاتف المحمول، أو موقع الأنترنت الخاص به، أو على مستوى شبكة الفروع. ويجرى التحويل عندما يقوم المرسل بتعبئة هوية المستفيد وبيان هويته البنكية، وكذا المبلغ المراد تحويله.

بعد ذلك، تؤكد مؤسسة المستفيد استلام التحويل، وتضيف على الفور إلى حساب الزبون المبلغ المستلم، ثم تبلغ مؤسسة الشخص المصدر هذا الأخير على الفور بإتمام هذه العملية، علما أنه يمكن إنجاز التحويل أيضا من خلال شبابيك خدمة الزبناء في الوكالات البنكية، على مدار ساعات عملها.