"متاهة رئيس الملائكة" المجلدان 1 و 2.. الرجال يواجهون المحو

لايف ستايل - 14-04-2024

"متاهة رئيس الملائكة" المجلدان 1 و 2.. الرجال يواجهون المحو

اقتصادكم

 


هذه الرواية السابعة للكاتب والصحفي عبد الحق نجيب والتي تحمل عنوانا كيميائيا للغاية: “متاهة رئيس الملائكة” كتاب عميق يستحق القراءة، لأنه يشيد بفعل الكتابة في حد ذاته بالعلم والنظرة. من القارئ. 

نحن نواجه نصًا رومانسيًا مكتوبًا بشكل عميق، مثل مذكرات كتبتها أيدي المحكوم عليهم بالإعدام، هؤلاء الأشخاص الذين استهلكهم اليأس لأنهم لم يعودوا قادرين على الهروب من كهفهم: يقول الممر "طابور الإعدام" ". العنوان ليس مخيبا للآمال: كل شيء متاهة وحتى الكتابة واستراتيجياتها مقصود منها أن تكون متاهة كبيرة تفقدنا وتسبب لنا الدوار. 

لا يمكن قراءة هذه الرواية دفعة واحدة، ولا على التوالي، ولا دون إعادة القراءة. نقرأ، نعيد القراءة، نعود إلى شظايا وحلقات كنا بالتأكيد قد فاتتنا أو أسيء فهمنا بسبب تشابك القصص والقصص. نختبر هذه المتاهة وينجح الروائي في نقلنا إلى عالم أفعواني يعض ذيله باستمرار. نبدأ في الخلط بين الحقائق والشخصيات. الذي يحكي ؟ من يروي اللحظة السردية؟ ومن يكره من ومن يحب من؟ من كان قادرًا على التصالح مع حياته السابقة؟ العجوز نبيل باحمد…

لا يمكننا أن نقرر بهذه السرعة. يجب أن نلتزم باللعبة السردية المتعمدة. رواية غريبة لأنها تمزج بين التراجيديا والكوميديا، والأغنية مع مآثر المجرمين «المولدين» أو حتى «العرضيين»، مع براعة المجرمين «الأبرياء»، مع أولئك المدانين ظلما، مع أولئك الذين لم يعودوا يشعرون بالذنب. وهذا ليس سوى المجلد الأول من الرواية، الموسم الأول من سلسلة طويلة تشبه قصص السلالات والعائلات متعددة الأجيال. 

بعد 500 صفحة، لا نزال نشعر بالعطش والجوع وحتى الإحباط. وتستمر رغبتنا في مرافقتهم كما لو أننا نحن القراء قد وقعنا في شباك وحيل رواية ماكرة ومتقلبة. لذا ! قيل ! اللعبة كبيرة. إنه نوع من "البروفة" بالمعنى الدرامي للكلمة. مشروع حياة. يعيش بالطبع بصيغة الجمع التي تتداخل. يؤدي هذا الاصطدام بين الشخصيات إلى إنشاء المتاهة وممراتها المسدودة غير المرئية. ولا يختلف مصير السجناء بأي شكل من الأشكال عن الهيكل الذي اعتمده المؤلف. المحتوى والشكل يطمسان الحدود للنظر إلى بعضهما البعض بشكل مباشر.

في الواقع، إنها "وسيلة نقل" حقيقية بمعنى الرحلة الستندلية حيث تقوم العواطف ببناء المكائد التي لا تحدث أبدًا. كانت الأحداث كلها، أو كلها تقريبًا، تجربة في الماضي، مجتمعة في حياة الأمس. وبالتالي فإن فعل المحو يتكون من نقش في الذكريات حقائق لا تمحى لشخصيات مأساوية حقًا، والذين يدركون أيضًا موقفهم من السحق من قبل المصير الأعلى والأسمى. تجاوز بلا عناية يتغلب عليهم من خلال الممثل البسيط الذي يمر عبر الرواية بأكملها، وهو الزمن. العجوز هو الشخصية التراجيدية بامتياز لأنه يجسد هذا الزمن الثقيل القابل للقياس والذي توقف عن الأمل، على عكس نبيل الذي يقاوم هروب الزمن والساعة التي لم تعد تتحرك. إنه يحمل في داخله طاقة تحدي الجدران الأربعة وقول لا للإدانة. خطاباته لا تتركها وتتواجه مثل السجين الأفلاطوني (والأفلاطوني) الذي يرفض الخضوع للعبة محركي الدمى المروعة (هذه الكلمة تعمد على أحد فصول الرواية الملحمية). وفي كل صهارة السجن المشوشة، لا تُهزم الحرية ولا تُهزم، خاصة وأنها مسألة حياة والقوة الحيوية النيتشوية التي تحرك الشخصيات الثلاث المحكوم عليها بالموت يوميًا.

متاهة رئيس الملائكة هي ترنيمة للحرية التي لا تتأثر أبدًا بالخارج. الحرية محسوسة ومختبرة ومحققة. وهذا يعني أن الرواية ليست جزءًا من التنفس الغنائي للمتذمرين في اللحظة التي تعطي فيها صوتًا للمنبوذين المعزولين عن البشر ولكنهم يجدون حريتهم الحقيقية ويعيشون في "عزلة" خالصة، ليسوا مثل الحيوانات ولا مثل الآلهة، بل بالأحرى مثل الرجال الذين لا يسقطون أبدًا. الرجال واقفون. 

رجال يتلقون صفعة على وجه الحياة، من عبثية الحياة، دون أن ينحنوا، دون أن يستسلموا. يرفضون التنازل عن العرش ويعلنون إفلاسهم في وجه الوحش المسمى الحياة بشكل تعسفي. الشخصيات فجأة لا هوادة فيها. إنهم يزرعون الأمل البعيد الذي يأتي من أحشائهم. وهم أكثر من الرجال. البشر. الإنسان في نسخته السماوية الذي ذاق تراب الأرض وفضل أن يدفن نفسه في الحرية الأبدية الخالدة. ربما يكون الحمام المغاربي البسيط هو الملجأ، أو أن أغنية للمغنية المصرية هي عزاء، أو أن الراديو هو عناق لطيف، أو أن الوشم هو كتابة منقذة على الجسد المسجون، أو أن تكون قطعة من موسيقى الجاز أو الموسيقى غير قابلة للفك. الموسيقى الألمانية هي ببساطة مفيدة في طريقتها لفتح نافذة هائلة على العالم الداخلي: الزمن العميق الذي يكره السطحي والمادي الخارجي.

ولهذا اتخذ الروائي الاختيار الصعب لقصة حقيقية حيث نرى تداخل الفنون والآداب: القصة، الموسيقى، المسرح، السينما... قوة القصة تغلب على قوة الحساب: لم نعد نحسب الأيام المتشابهة ولا الليالي التي تستمد ظلامها من الملل والأرق. ألم يرغب الراوي في إحدى كتاباته أن يحلم الليالي بألوان مختلفة ومتنوعة؟ ألم يصرخ نبيل برغبته في التحرر من كل أسطح السجن؟ ألا يحمل العجوز قصصه الثرية والسرية من خلال تتبعها بالأبيض والأسود على صفحات مكتوبة دون علم زملائه؟ هؤلاء الرجال لا يموتون ويرفضون البقاء. إنهم يريدون أن يكونوا بعيدين عن كل اللامبالاة في الحياة. وأخيرًا، ها هو أدب السجن الذي يطبع بختم وقت الفراغ حياة المحكوم عليه تحت علامة انتصار البشر على الطبيعة. لأنه بطبيعة الحال، لا يمكننا أبداً أن نسجن رجلاً ثملاً بالحرية. 

سوف يستمر في عيشها بطريقة مختلفة، في تساميها، في العيش في رأسه، في اختراع حيوات أخرى، في إعادة اختراع نفسه. نبيل، لدى استلامه الدراما، أحبطها بطريقته الخاصة، انتقاماً، في ضوء حر وسعيد. يتفاجأ فنان الوشم بمن يطلب ثعباناً على حشفته الضخمة.

مباراة كرة قدم تنتهي بشجار. أعراض المقاومة فقط. من الحياة. نحن لا نموت في هذه الرواية. نحن بالتأكيد نحاكي الحياة ولكن ينتهي بنا الأمر إلى الإيمان بها وبالتالي العيش أكثر من اللازم. والإطار المتقاطع يقول كل شيء: عندما تستسلم إحدى الشخصيات، تخلق الشخصيات الأخرى التوازن وتحفز قوته المدفونة. نحن نخلق الحياة من العدم، ونخرجها حقًا من رحم العدم لمواجهتها وإبادتها في حظيرتها المتلاعبة. "لقد تلقيت الحياة كنعمة ومنعت الانتحار من أجل شفاء الندبة"، هذا ما قاله لوتريمونت في عبارة موجودة قبل الفصل الخاص بمرض الرجل العجوز الذي كان على وشك الموت. كل شيء يقال هناك.

ومع ذلك، هناك مفارقة متأصلة في الرواية الحالية، التي تجمع مجموعة من القصص المضمنة في بعضها البعض مثل "الصندوق الصيني": فالتشابك يضعنا وجهاً لوجه مع عقبة روائية تشبه المتاهة (وهذا هو الحال). لقوله). وكأن الرواية بلا شك لا تحتاج فقط إلى الدعم الفكري (وبالتالي التعليقات، والتحليل النفسي (العلاج بالنزوح: في مكان الشخصيات)، والأغاني المكتوبة بالكامل، والكتابات التي تنظم الفصل القادم بحكمة، والعناوين التي تبرمج السرد، والمحادثات التي تضفي طابعًا دراميًا.تجارب المعتقلين...). 

بالإضافة إلى الحواشي والشظايا والجمل التي تختصر علامات الحذف الضرورية للمتاهة المذهلة. إذا كان صحيحًا أن القضايا متعددة التخصصات وأن الفضاءات متعددة الثقافات، فإن المجال السردي يظل مع ذلك مجال "المفاجأة". بل إن الأمر يتعلق بـ "الاستبصار" بأسلوب برنارد ستيجلر. إنها الصدمة على وجه التحديد التي هي على المحك. بحيث يستسلم القارئ للالتصاق الحساس، العاطفي، الكلي، الشديد، غير المدروس، للتخلي دون دافع خفي.

يكشف الروائي المفارقة و"يسخر" من خسارتنا (هلاكنا) في جسد المتاهة الذي لا ينفصل. بل يبدو أن حياة الروح هي في الأساس مسألة تتعلق بالحساسية الإنسانية بشكل أساسي. نحن نكتب بالجسد ولا نقرأ إلا بالجسد. تتطلب هذه الجثث المُدانة تشريحًا مناسبًا للجثة. الاحياء؟ نعم، إنها على وجه التحديد الجراحة النهائية التي يجب إجراؤها في هذا العالم حيث الوقت هو السيد وحيث يريد الإنسان أن يكون "سيد الوقت" بشكل جوهري. وللحفاظ على موقفه، غالبًا ما يلجأ الروائي إلى العقل. 

فهو لا يتوقف أبدًا عن الارتقاء بنا إلى تجربة الحدود هذه التي نسميها صوفية بتسميتها الخاطئة. في النهاية، إنها قصة النفس البشرية التي تآكلها مرور الزمن أو التي لم تعد تمر عندما يتعلق الأمر بجسد الكائن الفقير. لذلك فإن كل شيء يتعلق بالحواس التي تعمل على إيقاع الروح القديمة والتي تتجاوز الوجود البسيط للحاء الجسد اليوم محرومًا من التنفس. «الجسد الموشوم» غير الحساس للألم، هذه الصورة القوية التي نجدها طوال الرواية. إن حادثة السجين الذي يريد "دعوة" النساء إلى داخل السجن المركزي توضح هذه الرغبة في الحياة التي من شأنها أن ترضي شوبنهاور! مثل المتاهة، هذه المفارقة هي مخرج، مخرج. يموت ليعيش بشكل أفضل. 

أخبر لجعل القصة لا نهاية لها، غامضة ومتناقضة أكثر. عليك أن تكون حذرًا عند قراءة هذه الرواية: إنه فخ، والفخ هو الكلمة المفتاحية لأولئك الذين يعرفون كيفية خلق المتاهات! يجب أن نكون يقظين أمام الشخصيات التي تتعامل مع لعبة السرد، والتي تعرف فن رواية القصص وأكثر من ذلك في فن القدرة على الحوار لقتل أسوأ عدو لها: الوقت. وفي الموت هناك حياة. الموت للجسد لكي تحيا المادة الأخرى، أو حتى تعيش بشكل أفضل. 

لا شيء يقف في سيكولوجيتهم المدرعة ضد كوارث اللحظة ومخاطر الإدانة. حكم عليه بالإعدام، وهو خبر تهون منه القصة: سرد حياته السابقة هو النصر الوحيد المتبقي لهم. وهذه الحقائق الماضية هي أقرب إلى أحداث لحظية، إلى ظهورات لم يعد سحرها في الكشف، بل في كشف الشر المرتكب. الشخصيات تعترف بقلوب مفتوحة، بقلوب مفتوحة، ولم تعد أجسادهم تكشف أي شيء. ونصنع قصة من لا شيء. الخيال لا يُسجن أبدًا، والخيال يزيّن "ليالي المتسولين المظلمة"، أولئك الذين نسيهم التاريخ.

هذه هي اللعبة التي يفضلها الراوي: الظهور – الاختفاء. القناع بدل الإخفاء يكشف. الماضي قناع، والسجن قناع، والجريمة قناع. وخلف كل هذه الوجوه المتقلبة يختبئ الإنسان الحقيقي الذي يستحق هذا الاسم. لكن الحبكة تظل بعيدة المنال لسبب معقول (يانكليفيتش). عليك أن تحب "لا شيء تقريبًا"، ما لا يمكن تقديره. وتبقى الحقيقة أن الأدب والشعر والفن. الحياة ؟ بدلًا من الوقت، نحتاج إلى البطء، والحركة البطيئة، والتوقف. 

يوقفنا الروائي كما لو كان بين الأفعال ليهدئنا باقتباس، مقطع من شعر نثري، ليخدرنا من الألم الذي يليه! وحده التباطؤ الصبور يشفينا من الشر الذي تعدنا به المتاهة. يصبح الوقت، حتى بالنسبة للشخصيات، أكثر مرونة، وتمشيطًا، وامتدادًا، ومواتيًا للتأملات والانسحاب السعيد إلى الذات، هذه العودة الأبدية. محادثة خفية بين العمل والنفس باعتبارها ميز أون أبيمي بين المؤلف والقارئ.

 

بقلم منير السرحاني
أستاذ جامعي في الأدب