المركز التجاري للأبحاث: الانعكاس الحالي في منحنى أسعار الفائدة مؤقت

مال واعمال - 07-01-2023

المركز التجاري للأبحاث: الانعكاس الحالي في منحنى أسعار الفائدة مؤقت

اقتصادكم

اعتبر محللو المركز التجاري للأبحاث، في مذكرتهم الأخيرة "Hebdo Taux-Fixed Income" التي تغطي الفترة الممتدة ما بين 30 دجنبر 2022 و05 يناير 2023، أن الانعكاس الحالي في منحنى أسعار الفائدة مؤقت.

وأوضح المحللون "نعتقد أن الانعكاس الحالي في منحنى أسعار الفائدة مؤقت، إذ أن التوجه نحو خيار المدى الطويل يمثل حلا لإشكالية التدفقات الراهنة"، مذكرين، في السياق ذاته، بأن الخزينة أنشأت خطوطا جديدة (5 سنوات قابلة للتعديل، 32 و45 يوما) بغية تلبية متطلبات المردودية المرتفعة في صفوف المستثمرين.

وبناء على ذلك، أورد محللو المركز التجاري للأبحاث أن الضغط القوي على الفئة قصيرة الأجل يتواصل في ظل غياب اكتتابات للخزينة ضمن الفئة طويلة الأجل، مبرزين أن هذا النوع من الإصدارات أدى خلال هذا الأسبوع إلى ارتفاعات هامة في المنحنى الأولي، فضلا عن ارتفاع آجال الاستحقاق 13 و52 أسبوعا بـ40 و134 نقطة أساس على التوالي.

وتجاوز معدل 52 أسبوعا حاجز الـ3,5 في المئة لأول مرة طيلة العقد الماضي. كما بلغ طلب المستثمرين، خلال هذه الجلسة، 10 مليارات درهم مقابل اكتتاب بلغ 5,2 مليار درهم، أي بمعدل تلبية قدره 53 في المئة.

وعند متم هذه المناقصة، لبت الخزينة 32 في المئة من حاجياتها المعلنة في البداية. كما بلغ الاكتتاب المتراكم 7,2 مليار درهم مقابل حاجة كبيرة معلنة للتمويل قدرها 22,8 مليار درهم.