عملاق لصناعة السيارات يضع يده على إنتاج "آيفون" بالهند

اتصالات و تكنولوجيا - 10-01-2023

عملاق لصناعة السيارات يضع يده على إنتاج "آيفون" بالهند

اقتصادكم

أعلنت  شركة "تاتا"،  المصنعة للسيارات الفولاذية وعلامة "جاغوار"، عن اقترابها من الاستحواذ على مصنع رئيسي لإنتاج أجهزة "آيفون" في جنوب الهند.
 
وتهدف الشركة الهندية، إلى إكمال عملية الفحص النافي للجهالة بحلول 31 مارس حتى يتمكن ذراعها "تاتا إلكترونيكس" رسميا من الاستحواذ على مصنع "ويسترون"، ما يؤهلها للحصول على حوافز حكومية. ستبدأ الدورة التالية من الحوافز اعتباراً من الأول من أبريل، والذي يمثل بداية السنة المالية للهند.
 
وفي هذا الصدد، أجرت  الشركة محادثات مع "ويسترون غروب"  التايوانية المالكة للمصنع، منذ شهور، والتي تتطلع لإكمال عملية الشراء والاستحواذ على غالبية المشروع بحلول نهاية مارس المقبل من السنة الجارية، وفق ما ذكره شخصان مطلعان على العملية.
 
وتقدر عملية الاستحواذ وحدة تصنيع "آيفون" الوحيدة لشركة "ويسترون" في الهند بأكثر من 600 مليون دولار إذا استوفت الشركة التايوانية المتطلبات لتلقي الحوافز المتوقعة للسنة المالية الحالية.
 
سعت الشركة إلى تنويع أعمالها بما يتجاوز تصنيع آيفون الذي يولد أرباحاً محدودة، إلى مجالات مثل الخوادم، إذ  وافقت الشركة على بيع أعمال إنتاج "آيفون" الخاصة بها في الصين إلى منافس في 2020.
 
و ستعزز صفقة "تاتا"جهود الهند لخلق منافسين محليين لتحدي هيمنة الصين في مجال الإلكترونيات، والتي تعرضت للخطر بسبب التوترات السياسية مع الولايات المتحدة والعقبات المتعلقة بكوفيد.
 
كما يجري تجميع أجهزة "آيفون" التابعة لشركة "أبل"، على نحو أساسي من قبل عمالقة التصنيع التايوانيين مثل "ويسترون" و"فوكسكون".
 
ورفض ممثل "تاتا" الحديث عن الصفقة، لم تستجب "ويسترون" و"أبل" لطلبات التعليق.
 
مع ذلك، حتى في الوقت الذي تخطط فيه "ويسترون" للخروج من صناعة "آيفون" في الهند، فإن أقرانها التايوانيين يوسعون خطوط إنتاج "آيفون" الخاصة بهم. تسعى "أبل"، صانعة الهواتف الذكية الأكثر ربحية في العالم، إلى تقليل اعتمادها على الصين، إذ تسببت أزمة سلاسل التوريد المرتبطة بالوباء والقيود الصارمة في إحداث فوضى في إنتاج الأجهزة.
 
مصنع ويسترون الذي تبلغ مساحته 2.2 مليون قدم مربع على مسافة تزيد قليلاً عن 50 كيلومتراً شرق بنغالور، إذا تمت عملية الاستحواذ، فستتولى "تاتا" جميع خطوط آيفون الثمانية، بالإضافة إلى عمال المصنع البالغ عددهم ألف عامل، بما في ذلك بضعة آلاف من المهندسين، ستستمر "ويسترون" كشريك لصيانة أجهزة "آيفون" في الهند.
 
واتخذت "تاتا" خطوات أخرى لزيادة أعمالها مع "أبل"، إذ قامت بتسريع التوظيف في مصنعها في "حوصر"، بالقرب من بنغالور، حيث تنتج مكونات "آيفون"، كما أعلنت أنها ستطلق 100 متجر آبل في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، ومن المقرر افتتاح أولها في "مومباي" هذا الربع.
 
وتعد مجموعة "تاتا غروب" "Tata Group" التي جرى تأسيسها قبل 150 عاما، تصنع كل شيء بدءاًمن الملح وشاي "Tetley" وحتى السيارات الفولاذية وسيارات "جاغوار"، وتدير شركة طيران ومقاهي ستاربكس في البلاد.