منصة شهيرة للفيديوهات تطالب صناع المحتوى بالدفع أو المغادرة

اتصالات و تكنولوجيا - 25-03-2022

منصة شهيرة للفيديوهات تطالب صناع المحتوى بالدفع أو المغادرة

اقتصادكم 

توصلت لويس فان بارل، وهي فنانة رقمية مقيمة في هولندا، بإشعار صادم من منصة Vimeo يوم 11 مارس، يدعوها إلى ترقية حسابها على المنصة.

ووفق ما كشف موقع ’’دي فيرج’’، قالت الشركة للشابة، إن استخدام النطاق الترددي الخاص بها كان من بين أعلى 1 في المائة من مستخدمي Vimeo ، وإذا أرادت الاستمرار في استضافة محتواها على الموقع ، فستحتاج إلى الترقية إلى خطة مخصصة، بسعر3500 دولار في السنة. ومنحها فيميو أسبوعا لترقية الحساب أو المغادرة.

لويس انضمت إلى Vimeo منذ 13 عامًا كطالبة تدرس الرسوم المتحركة، عندما كانت لا تزال منصة إبداعية مستقلة. 

تقول فان بارلي: "كنت أدفع بالفعل 200 دولار سنويًا، وهو ما أعتقد أنه مكلف للغاية". "لكنني اعتقدت، حسنًا، أنها منصة عالية الجودة." لتضيف أنها قامت بتحميل 117 مقطع فيديو فقط للمشتركين حتى الآن، وحصل كل مقطع على 150 مشاهدة فقط في المتوسط. حصد مقطع الفيديو الأكثر مشاهدة لها حوالي 815 مشاهدة.

قالو لها، "ادفعي بشكل أساسي، أو اتركي منصتنا".

فان بارلي ليست وحدها، فقد تلقى العديد من منشئي المحتوى على Patreon نفس الرسالة من Vimeo في الأشهر الأخيرة، مما تسبب في ارتباك وذعر من احتمال فقد أعمالهم في مجال الفيديو.

يتم حساب استخدام النطاق الترددي في Vimeo باستخدام عوامل مثل تشغيل الفيديو والدقة وتحميل المشغل والصورة المصغرة والتنزيل والبث المباشر، وفقًا لموقع الشركة على الويب.

 يتم فرض الرسوم الزائدة فقط إذا وصل الحساب إلى "مستويات عالية بشكل غير عادي" أو في 99 بالمائة من المستخدمين. يضع فيميو هذا الحد عند حوالي 2 إلى 3 تيرابايت شهريًا.

 في التواصل مع المبدعين المتأثرين، لا يخجل ’’فيميو’’ من سياسته الخاصة بفرض رسوم أعلى على المبدعين.

ونقل’’ دي فيرج’’ عن مات أنشين، رئيس الاتصالات في ’’فيميو’’ ، قوله إنه عندما يصل المستخدم إلى الحد الأدنى ، تعمل الشركة مع منشئي المحتوى لتلبية احتياجات النطاق الترددي الأعلى.

يقول انشين: "سيكون هدفنا دائمًا هو توفير أفضل حل ممكن للفيديو والعمل مع مستخدمينا حتى يتمكنوا من الاستمرار في الوصول إلى جماهيرهم بجودة عالية". لاحظت الشركة أن أكثر من 70 في المئة من المستخدمين الذين تم وضع علامة عليهم بسبب عرض النطاق الترددي المفرط يختارون إما الترقية إلى خطة مخصصة أو خفض استخدام النطاق الترددي.

على مدار السنوات الأربع إلى الخمس الماضية، ابتعد Vimeo كثيرًا عن كونه بديل ’’يوتوب’’ حيث تتجه المنصة للعمل مع الشركات بنظام ’’ B2B ’’ وليس الأفراد.

يقول ’’فيميو’’ إنه يوفر للمستخدمين طرقًا لتتبع استخدام النطاق الترددي الخاص بهم، وأن الشركة كانت على اتصال مع Patreon طوال فترة الشراكة.

ويقول أنشين: "نعلم أن هناك دائمًا مجالًا للقيام بعمل أفضل، ونعمل على تعزيز شفافيتنا وتواصلنا حول استخدام النطاق الترددي، سواء داخل نظامنا الأساسي أو خارجه".