بالفيديو: اليوم الوطني للصناعة.. رهان على تعزيز الإنتاج المحلي والسيادة الصناعية

Live-فيديوهات - 30-03-2023

بالفيديو: اليوم الوطني للصناعة.. رهان على تعزيز الإنتاج المحلي والسيادة الصناعية

اقتصادكم

افتتحت أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أشغال الدورة الأولى لليوم الوطني للصناعة، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة برسالة ملكية إلى المشاركين، تلاها رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، الذي تحدث أمام كاميرا "اقتصادكم"، عن الاستثمار المنتج لفرص الشغل كأولوية خلال الفترة المقبلة، وفق ما جاءت به الرسالة الملكية.

ويعد هذا الحدث، الذي عرف مشاركة الوزارات والمؤسسات المعنية، وكذا الفيدراليات المهنية والفاعلين الخواص، منصة لتبادل الرأي حول الرهانات الاستراتيجية لتنمية القطاع، والأولويات الاستراتيجية الصناعية الجديدة.

وسينظم اليوم الوطني للصناعة خلال الدورات المقبلة على مستوى الجهات قصد تثمين الإمكانات الصناعية المحلية ومعالجة التحديات الخاصة المرتبطة بها، واحدا من الأحداث الاقتصادية العالمية باعتباره موعدا سنويا مرجعيا للصناعة بالمغرب.

وسعت الدورة الأولى لهذا الملتقى إلى تحقيق عدة أهداف، أبرزها ترسيخ مكانة الصناعة باعتبارها أولوية وطنية ورافعة للتنمية بالمغرب، وتعزيز الاستثمار المنتج في الصناعة على المستويين الوطني والجهوي وجعله أكثر جاذبية وقيمة. 

كما تهدف هذه الدورة إلى تعزيز الإنتاج المحلي والسيادة الصناعية، من خلال إحداث بيئة صناعية مواتية للاستثمار وتعزيز تطور المقاولات الصناعية عبر معالجة المشاكل الهيكلية التي تعيق تنافسيتها، وكذا تطوير علامة "صنع في المغرب" وجعلها مؤشرا للجودة والتنافسية ورافعة لتسريع الاندماج في سلاسل القيم العالمية والإقليمية، إضافة إلى تشجيع الابتكار في الصناعة، وإتاحة أساليب إنتاج جديدة وتحسين تنافسية القطاع الصناعي المغربي.