بالفيديو: بعد غياب 3 سنوات بسبب كورونا.. الملتقى الدولي للفلاحة يعود بحلة جديدة

Live-فيديوهات - 03-05-2023

بالفيديو: بعد غياب 3 سنوات بسبب كورونا.. الملتقى الدولي للفلاحة يعود بحلة جديدة

اقتصادكم

عاد الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب "سيام" بحلة جديدة في نسخته الـ15، وذلك بعد 3 سنوات من الغياب بسبب تفشي جائحة كورونا، التي تسببت في حجب مجموعة من التظاهرات والأنشطة الوطنية والدولية.


وافتتح عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، النسخة الجديدة من الملتقى، الذي اختار شعار "الجيل الأخضر: من أجل سيادة غذائية مستدامة"، وعرف مشاركة 1400 عارض من 68 بلدا، و28 وفدا برئاسة وزراء الفلاحة، سينشطون مجموعة من الاجتماعات والندوات العلمية والعملية.

وبخصوص مستجدات هذه النسخة من "سيام"، كشف المهدي الريفي، مدير عام وكالة التنمية الفلاحية ADA، في تصريحات لـ"اقتصادكم"، عن مشاركة قوية للوكالة في القطب المؤسساتي لوزارة الفلاحة، بحضور وازن في سلاسل الإنتاج النباتي والحيواني، وكل ما يتعلق بالفلاحة التضامنية.


وشدد الريفي على الدور المهم الذي لعبته الوكالة خلال هذا الملتقى، باعتبارها لجهة المشرفة على برامج دعم تسويق المنتوجات المجالية، إذ تميزت هذه النسخة عن باقي السنوات بحضور 500 تعاونية ومجموعة منتجة، تمثل في المجموع أكثر من 950 إطار تعاوني، في الوقت الذي لم يتجاوز العارضون 303 مجموعات تعاونية في نسخة 2019، ما يمثل تحديا كبيرا لتعويض نقص التسويق بسبب حجب النسخ الثلاث الماضية من "سيام".


وسجل الملتقى حضورا مهما للفاعلين الفلاحيين للمملكة المتحدة، باعتبارها ضيف شرف النسخة الجديدة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، في وقت يسعى المصدرون المغاربة إلى تعزيز حضورهم في السوق البريطانية، خصوصا بعد انسحاب المملكة من الاتحاد الأوربي.


وبهذا الخصوص، تحدث  وزير الفلاحة البريطاني، في تصريح لـ"اقتصادكم"، عن اللورد ريتشارد بينيون، وزير البيئة والغذاء والشؤون القروية البريطاني، عن موقع مهم للمنتوجات الفلاحية المغربية في السوق البريطانية، مؤكدا أن 66 مليون مستهلك بريطاني يثقون في جودة هذه المنتوجات وسعداء باقتنائها.