بالفيديو: "سيام 2023".. مجمع الفوسفاط يوظف الأسمدة في خدمة السيادة الغذائية

Live-فيديوهات - 05-05-2023

بالفيديو: "سيام 2023".. مجمع الفوسفاط يوظف الأسمدة في خدمة السيادة الغذائية

اقتصادكم

شكل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب "سيام 2023" في مكناس، فرصة للمجمع الشريف للفوسفاط، من أجل استعراض أحدثق برامجه ومشاريعه، الخاصة بمواكبة الفلاحين وترويج أحدث الأسمدة، التي تلائم كل نوع أو منطقة فلاحية على حدة. 

وبهذا الخصوص، كشف عبد الحق القبابي، مدير المبيعات المحلية لدى المجمع الشريف للفوسفاط، عن عرض مشخص على مقاس الفلاحين، يفرض تصنيع أسمدة تلائم التربة، تحت اسم أسمدة العمق mpk، التي يتم الحصول عيها عبر تقنية المزج الكيميائي، وذلك بعد إنجاز تحليل دقيق للتربة، ما يساهم في رفع المردودية الخاصة بالإنتاج الفلاحي.

ويسهر على عملية تحليل التربة، القائمون على تدبير آلية "المتمر" التي أطلقتها المجمع الشريف للفوسفاط. وفي هذا الشأن، أكد نوفل رودياس، مدير آلية "المثمر" بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في ابن جزير، أهمية تقنيات الزرع المباشر والسقي المعقلن في زيادة الإنتاج بين 5 % و20 بالكمية نفسها من الموارد المائية، موضحا أن توفير المواكبة التقنية للفلاحين تعتبر مفتاحا لزيادة إنتاجيتهم، وتطوير أساليبهم الفلاحية.

وتضع آلية "المثمر" الفلاح في قلب اهتمامها، وترتكز على المقاربة العلمية كرافعة أساسية من أجل تنمية وتطوير فلاحة مثمرة ومستدامة. وفي هذا الإطار تتأسس هذه الآلية على مقاربة تشاركية، إذ تعتمد على إبراز مساهمة كافة الفاعلين بالقطاع الفلاحي كل داخل مجال تدخله، وبالأخص وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمتدخلين المؤسساتيين، والباحثين، والموزعين، والمزودين، والمزارعين...

وتوفر ألية "المثمر" مختبرا متنقلا لتحليل التربة يباشر عملياته بمختلف الأقاليم التي يشملها تدخل البرنامج الجديد، وتدمج الألية الجديدة برنامجا تجريبيا يشكل دعامة تكوينية وتواصلية حول الممارسات الفلاحية الجيدة.