بالفيديو: "سيام 2023".. مهنيون اكدوا لـ"اقتصادكم" استمرار غلاء اللحوم الحمراء ورهان على "الكروازي"

Live-فيديوهات - 04-05-2023

بالفيديو: "سيام 2023".. مهنيون اكدوا لـ"اقتصادكم" استمرار غلاء اللحوم الحمراء ورهان على "الكروازي"

اقتصادكم

خيمت أزمة اللحوم الحمراء على الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب "سيام" بمكناس، بعدما قفزت أسعارها إلى مستويات قياسية خلال الفترة الماضية، ولم تعرف طريقها للانخفاض حتى الآن.

تعددت أسباب غلاء اللحوم الحمراء ومظاهرها، إلا أن الثابت وفق وزارة الفلاحة والمهنيين هو نقص العرض، الذي حاولت السلطات تعويضه باستيراد مكثف للأبقار الموجهة إلى الذبح، عبر إعفاءات جمركية في هذا الباب.

وبهذا الخصوص، أكد عبد العزيز لطيفي، رئيس تعاونية فلاحية، نائب رئيس الجمعية الوطنية لمهنيي اللحوم الحمراء، في تصريحات لـ"اقتصادكم" على هامش "سيام 2023"، أن أسعار الأعلاف بأنواعها شهدت ارتفاعا مهما، وشكلت سببا مباشرا في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، إلى جانب توالي سنوات الجفاف واستهلاك حصة مهمة من القطيع الوطني.

أزمة نقص العرض في السوق، حاول الطلب من اللحم البقري نحو الأغنام، التي أصبحت بديلا "أقل" تكلفة. وبهذا الخصوص، زاد الإنتاج الوطني من الخروف "الكروازي"، الذي يعتبر نتاجا هجينا من سلالتي "الميرينوس" و"يل دو فرانس" الأجنبيتين، وباقي السلالات الوطنية مثل "الصردي" و"تمحضيت" وغيرها.

سعيدة لغفيري، مسيرة ضيعة "رشيد مرابط" نواحي أزمور، كشفت لـ"اقتصادكم"، عن مدى حجم إنتاجية الخروف "الكروازي" من اللحوم الحمراء، موضحة أن كبشا بعمر شهرين يكتسب 47 كيلوغراما من اللحم، ما يمثل مردودية أعلى مقارنة مع باقي السلالات.