بالفيديو- مديح: حق التقاضي وسيلة لفرض احترام حقوق المستهلك

Live-فيديوهات - 14-12-2022

بالفيديو- مديح: حق التقاضي وسيلة لفرض احترام حقوق المستهلك

اقتصادكم

نظمت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، ندوة صحفية حول "جمعيات المستهلك والحق في التقاضي، بعد حصولها على ترخيص بالتقاضي الذي صدر عن قرار مشترك بين وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة العدل. 

وقال وديع مديح، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، إن "الجامعة هي أول منظمة استهلاكية تحصل على قرار الحق في التقاضي، وتسعى الجامعة من خلال هذا الترخيص إلى الدفاع عن حقوق المستهلك، باستخدام جميع الصلاحيات التي يمنحها المشرع والقوانين المغربية". 

وأوضح مديح، أن "حق الجامعة في مقاضاة الموردين الذين ينتهكون حقوق المستهلك ليس غاية في حد ذاته، بل هو وسيلة لإجبار بعض المخالفين على إحترام حقوق المستهلك وتفضيل الحلول البديلة".     

وأضاف رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، أن أطر الجامعة يدركون أهمية حقوق المستهلك، ومستعدين للدفاع عن مصالحهم، على أمل أن يعلم الموردون أن مصالحهم تكمن في احترام حقوق المستهلك. 

وفي هذا الصدد قالت سارة الشرقاوي، مديرة حماية المستهلك ومراقبة السوق والجودة، بوزارة الصناعة، إن "الوزارة تشكر الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك على الجهود المبذولة من طرفهم للدفاع عن حقوق المستهلك، والنهوض بالثقافة الاستهلاكية في البلاد". 

 

 
 
وأكدت الشرقاوي، على أهمية حصول الجامعة على الحق بالتقاضي، إذ "يعتبر سابقة في المغرب، وهو بمثابة فوز للمستهلك المغربي وقفزة نوعية في مدى فعالية الخدمات الممكن تقديمها من طرف جمعيات حماية المستهلك". 

وأشارت المتحدثة نفسها، أنه وفقا للمادة 157 من القانون "31.08 القاضي بتدابير لحماية المستهلك"، يمكن للجامعة، أن ترفع دعاوى قضائية وأن تتدخل في الدعاوى الجارية، أو تنصب نفسها طرفا مدنيا أمام قاضي التحقيق للدفاع عن مصالح المستهلك وتمارس كل الحقوق المخولة للطرف المدني والمتعلقة بالممارسات التي تلحق ضررا بالمصلحة الجماعية للمستهلكين".