اليزمي يتوقع مصنعا مغربيا لإنتاج بطاريات "اللثيوم" في أفق 5 سنوات

عالم المحركات - 20-09-2022

اليزمي يتوقع مصنعا مغربيا لإنتاج بطاريات "اللثيوم" في أفق 5 سنوات

اقتصادكم

قال رشيد اليزمي، العالم والمهندس المغربي، إنه يتطلع أن يرى مصنعا ضخما لصناعة بطاريات الليثيوم في المغرب في أفق خمس سنوات، مشيرا أن المغرب يتوفر على عوامل إنجاح صناعة بطاريات الليثيوم، بالنظر لما لديه من مواد خام وطاقات بشرية مؤهلة”.

وأضاف اليزمي، أن التجارب الأخيرة التي قادها مع فريقه توصلت إلى شحن بطارية الليثيوم في 5 دقائق، وتعدّ هذه المدة الزمنية أقل بنسبة 17% من التوقيت السابق الذي سجله العالم ذاته، قبل عام تقريبا، عندما وصل إلى مدة 6 دقائق.

وأوضح المهندس، أن التقنية الجديدة تعتمد على تدبير لتيار الكهرباء في البطارية عوض التركيز على ضغطها الكهربائي، وهي التقنية المسماة "الفولت غير الخطي".

وأكد العالم المغربي،أن الطريقة التقليدية في شحن البطاريات تتطلب لتعبئة من 20% إلى 80% مدة زمنية لا تقل عن نصف ساعة، أما التجارب الأخيرة التي قادها مع فريقه المستقر في سنغافورة فبإمكانها بالتقنية الجديدة أن تشحن بطارية بنسبة 100%، في توقيت لا يتعدى 15 دقيقة.
 
وتابع أن الأبحاث الأخيرة حطمت الرقم القياسي في الشحن، بعد أن نجحت التجارب في شحن بطارية ليثيوم في 5 دقائق، وأكد اليزمي أن التقنية الجديدة في الشحن ملائمة لجميع بطاريات الليثيوم، من بطاريات الهاتف الذكي إلى بطاريات سيارات "تسلا".
 
وشدد العالم والمهندس المغربي على أن الظرفية الحالية التي يعيشها العالم، جراء الضغط العالي على استهلاك الطاقة، وارتفاع أسعارها، يدعم الاتجاه إلى انتقال طاقي نظيف، يساهم في تخفيض الفاتورة ويراعي البيئة في الوقت نفسه.
 
ويرى اليزمي، الذي حضر أشغال منتدى الطاقة الرقمية في الدارالبيضاء، الثلاثاء 20 شتنبر، أن الطاقة النظيفة هي التحدي المستقبلي لاقتصادات العالم، وأن استعمالها لا يقتصر فقط على التنقل والتخلص من الطاقة الأحفورية، بل يمكنها أن تلعب دورا مهما في توفير الماء، من خلال تزويد محطات تحلية المياه.