يهم السائقين.. كل ما يتعين معرفته عن "لافنييت" 2023

عالم المحركات - 02-01-2023

يهم السائقين.. كل ما يتعين معرفته عن "لافنييت" 2023

اقتصادكم

 

سيمر السائقون قبل نهاية الشهر الجاري إلى شبابيك الأداء، من أجل سداد ما بذمتهم من مستحقات جبائية، تهم الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات "لافنييت"، فيما سيختار كل منهم قناة الأداء التي ناسبه، مع اختلاف قيمة العمولات عن كل عملية، والمزايا التي توفرها كل قناة على حدة، لتظل البوابة الإلكترونية المشتركة بين المركز المغربي للنقديات CMI والمديرية العامة للضرائب، www.mavignette.ma ، هي الأكثر تفضيلا، بسبب سهولة الولوجة إليها وتدني مبلغ العمولة الذي تفرضه، وكذا سهولة تحميل الشهادة الضريبية عبرها.

ويتعين على السائقين، إدخال أالبيانات المتعلقة بسيارتهم عبر الموقع الإلكتروني mavignette.ma، كما ترد في بطاقاتهم الرمادية (رقم التسجيل، القوة الجبائية، نوع الوقود)، ثم إدخال عناوين بريدهم الإلكتروني، قبل المصادقة على على المبلغ الظاهر على الشاشة، ليجري بعد ذلك، الغدلاء بالبيانات الخاصة ببطاقة الأجاء البنكيةـ ورمز توثيقهم المؤمن على الأنترنت. وفي النهاية، طبع وصل الأداء الظاهر على الشاشة، مع إمكانية الحصول عليه عبر الرابط "توصيل الأداء" على الموقع المذكور. 

ويتعين على السائقين  الجدد، معرفة حذف الصويرة التي توضع على الواقية الأمامية للسيارات والاكتفاء بتسليم مخالصة (توصيل) تثبت أداء الضريبة، والتي يجب الاحتفاظ بها مع أوراق السيارة إذا ما تمت المطالبة بها أثناء مراقبة السير. ويوفر الرابط "وصيل الأداء" على الموقع الإلكتروني إمكانية استخراج وثيقة تثبت دفع مبلغ الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات.

وتبلغ تكلفة خدمة الأداء عبر الأنترنيت للضريبة الخصوصية السنوية على السيارات 12 درهما مع احتساب الرسوم. ويتضمن التوصيل مبلغ تكلفة الخدمة.

ويختلف ثمن الضريبة على السيارات بالمغرب 2023 كما هو منصوص عليه في المادة 261 من قانون الضرائب الذي يحدد قيمة وثمن الضريبة على السيارات، إذ تخضع للضريبة السنوية على السيارات (TSAVA) كل المركبات والآليات المحددة في المادة 20 من المرسوم الوزاري الصادر في 8 جمادى الأولى 1372 (24 يناير 1953) على شرطة المرور والجولان، المسجلة في المغرب.

وبالنسبة إلى ثمن الضريبة على السيارات فإنها لم تتغير، ولم يحمل قانون المالية الجديد 2023 أي تغييرات على مستوى ثمن أداء الضريبة على السيارات. التي يتم تحديدها حسب الأحصنة، وهي على الشكل التالي:

–العربات أقل من 8 أحصنة 350 درهم لسيارات البنزين، و700 درهم لسيارت الغازوال.

–العربات من 8 إلى 10 أحصنة 650 درهم لسيارات البنزين، و1500 درهم لسيارت الغازوال.

–العربات من 11 إلى 14 أحصنة 3000 درهم لسيارات البنزين، و6000 درهم لسيارت الغازوال.

–العربات تساوي 15أحصنة وما فوق 8000 درهم لسيارات البنزين، و20.000 درهم لسيارت الغازوال

وتفرض الضریبة بالتعریفة نفسها المقررة للعربات المستخدم فیھا البنزین على:

–العربات النفعیة ‘بيكوب’ ذات محرك كازوال والمملوكة لأشخاص ذاتیین؛

–العربات ذات محرك كھربائي أو العربات ذات محرك مزدوج (كھربائي وحراري).


وتخضع للضريبة بمعدل السيارات التي تعمل بالبنزين (essence) نفسه، المركبات متعددة الأغراض (البيك أب) بمحركات غازوال  (gasoil) مملوكة لأشخاص عاديين. أما ثمن الضريبة بالنسبة للعربات ذات وزن الحمولة الكلي المذكور، يحدد عند استلام تصريح المركبة المعنية (البطاقة الرمادية).