سماسرة فرنسيون: "قبل شراء عقار في المغرب.. من الأفضل توقع إعادة بيعه"

التحليل والرأي - 12-08-2023

سماسرة فرنسيون: "قبل شراء عقار في المغرب.. من الأفضل توقع إعادة بيعه"

اقتصادكم

 

 

أصبح المغرب الوجهة المفضلة الأولى بالنسبة إلى الفرنسيين، عند اتخاذهم قرار شراء عقار في الخارج، وذلك لعدة عوامل مرتبطة بالمناج والجو المشمس طيلة السنة، والسعر المغربي الأقل ارتفاعا مقارنة مع الاتحاد الأوربي، إلا أن هذه الخطوة الاستثمارية تفترض أخذ مجموعة من العوامل بعين الاعتبار.

وفي مقال صادر عن صحيفة "لوموند" الفرنسية، اعتبر خبراء أن شراء عقار في المغرب يفترض أولا توقع إعادة بيعه. وبغض النظر عن هذا المعطى، أكد روبنسون شوال، مدير وكالة "فونو" العقارية بمراكش، أن "الطلب الأجنبين  خصوصا الفرنسي، بصم على أداء جيد وقياسي هذه السنة، التي شهدت أسعارا العقارات فيها انخفاضا مقارنة مع فرنسا". 

وحسب إحصائيات رسميةـ فإن استثمارات الأجانب في العقار سجلت ارتفاعا بزائد 14.5 % خلال 2021، بعد سنوات طويلة من الانخفاضات. وكما هو الحال في فرنسا، تعرف السوق العقارية تباطؤا في سياق تظل فيه الأسعار مرتفعة، بينما تعرف القدرة الائتمانية للمشترين المستقبليين تراجعا، بسبب ارتفاع معدلات الفائدة على القروض، التي تناهز 5 % حاليا.

ووفقًا لمنصة العقارات المغربيةAgenz.ma ، فإن متوسط سعر متر مربع لشقة في الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للبلاد، يصل إلى 10.394 درهمًا (حوالي 980 أورو)، حيث السوق ضيقة، و 16.116 درهمًا (حوالي 1520 أورو). للمنزل.

في الرباط، العاصمة الإدارية، يبلغ سعر المتر المربع في المتوسط 13.800 درهم (1302 أورو) للشقة، و13.288 درهم (1253 أورو) للمنزل. أما في مراكش، وهي منطقة جذب سياحي، والصويرة، وهي مدينة محصنة قريبة على المحيط الأطلسي، يكلف المتر المربع 7.508 دراهم (692 أورو) للمتر المربع للشقة و 10.210 دراهم (963 أورو) للمنزل. وهي على التوالي، حوالي 6500 درهم و 13.500 درهم في طنجة، و5000 درهم و 7700 درهم في فاس، و7500 درهم و 12.000 درهم في أكادير جنوبا.

وتوجد في المغر، توجد عقارات استثنائية بقيمة مليون أورو. وهكذا تعرض وكالة "فونو"  للبيع في مراكش فيلا بمساحة 700 متر مربع مع حوض سباحة وخمسة أجنحة مقابل 937 ألف أورو. وبميزانية تبلغ حوالي 500.000 أورو، يمكن للزبون شراء منزل جميل للغاية بمساحة 300 متر مربع مع حوض سباحة في هذه المدينة.

عمليا، بالنسبة إلى نشتري العقارات الفرنسي، فإن شيوع الفرنسية في المغرب يسهل عملية التملك. بالإضافة إلى ذلك، فإن مصالح "المحافظة العقارية" تتيح التحقق من شهادات الملكية في المكان عينه. ولكن نظرًا لأن المغرب ليس دولة من دول الاتحاد الأوربي، فإن خطوات الشراء غالبا ما تكون أكثر تعقيدًا.

وقبل الشراء من الضروري اتخاذ بعض الاحتياطات. وعلى وجه الخصوص، من الضروري التفكير، منذ البداية، في إعادة بيع الممتلكات المقتناة، لكي يتمكن الزبون من استعادة أمواله عبر إعادة البيع على المدى الطويل، وسيكون من الضروري الاستفادة من "ضمان استرجاع". وللقيام بذلك، يجب على المشتري فتح حساب بنكي يسمح له بدفع ثمن ممتلكاته بالعملة الأجنبية أو بالدرهم القابل للتحويل. بخلاف ذلك، و"لا يمكن تحويل المبلغ من الخارج إلا بنسبة تصل إلى 25% سنويًا لمدة أربع سنوات"، يوضح موقع "مراكش ريلتي"، وهو موقع متخصص في شراء العقارات بالمغرب.