أقساط مخاطر الأسهم تقفز إلى 8 %

البورصة - 17-11-2022

أقساط مخاطر الأسهم تقفز إلى 8 %

اقتصادكم

قام مركز التجاري للأبحاث بتحديث نسبة أقساط مخاطر الأسهم (PRA) والتي ارتفعت إلى 8%، خلال شهر أكتوبر من السنة الجارية، أي بنسبة 0،5% مقارنة بآخر تحديث لها في شهر ماي الماضي.

وأشار مركز الأبحاث في آخر تقرير له "Research Report Strategy"، أنه وبحسب المقاربة الإحصائية، فإن شرط الربحية السنوي للمستثمرين في ظل هذه الظروف تجاه سوق الأسهم ارتفع بشكل أولي بنسبة 11،1 % مقابل 10% فيما قبل، وذلك لأفق توظيف مالي يتعدى الخمس سنوات.

ويعتبر المصدر ذاته هذه المقاربة الإحصائية، في السياق الراهن، الأكثر ملائمة لسوق البورصة المغربي إذ أن مختلف الفاعلين اتفقوا حولها، مشيرا إلى أن هذه الطريقة تأخذ بعين الاعتبار العديد من الجوانب النوعية التي تغفل عنها المقاربات الأخرى.

وأوضح مركز الأبحاث، أن الأمر يتعلق خصوصا بتأثير السياق الوطني والعالمي على عزوف المستثمرين العاملين بالسوق المالي عن المخاطر، واستباق المستثمرين بشأن منحنى المعدلات والتضخم، وكذا السوق المغربي المحدود نوعا ما فيما يخص التنوع العالمي وفرص التحكيم في مجال الاستثمار في الاقتصاد المغربي.

وأكد محللو مركز الأبحاث أن "هذه المقاربة تروم إلى تحديد الربح السنوي الذي يفرضه المستثمرون في البورصة وذلك على أساس توظيف مالي يتجاوز أفقها 5 سنوات، وفي هذا الصدد، تم مسبقا إعداد استبيان وجه لعينة من المستثمرين ويعتبر استبيانا تمثيليا وصالح من الناحية الإحصائية".

وفيما يخص نسبة أقساط المخاطر من حيث التسلسل الزمني، أبرز المركز التجاري للأبحاث أنها حققت تقدما بنسبة 1،6 % مرورا من 5،8 % في شهر ماي 2022 الى 7،4 % في أكتوبر 2022 في الوقت الذي قدرت فيه نسبة أقساط المخاطر المرجوة بنسبة 6،8% في أكتوبر 2022 ، أي بارتفاع قدرت نسبته ب1،1 % مقارنة مع شهر ماي 2022.