توقعات بتطور سهم "مرسى المغرب" مع توصية بالشراء

البورصة - 11-11-2022

توقعات بتطور سهم "مرسى المغرب" مع توصية بالشراء

اقتصادكم

أوصى مركز أبحاث بي إم سي كابيتال غلوبال ريسيرش "BKGR"، في دليله الأخير للأسهم، بشراء أسهم شركة "مرسى المغرب" البالغة قيمة كل واحد منها 291 درهما، أي بارتفاع بنسبة 31.5 % مقارنة بسعره في 31 أكتوبر الماضي.
 

وحسب المركز في آخر تحديث لدليل الأسهم الخاص به المتعلق بالقيم المغربية الأساسية، فإنه من المتوقع لسنة 2022 أن يحقق الفاعل المغربي في مجال تدبير المحطات المينائية رقم معاملات تقديري بنسبة 9.8 % يبلغ 3.94 مليار درهم. 

.حسب المحللين، فإن هذا التطور مدعم  باستمرار تطور نوع النشاط المتعلق بـ"المواد السائلة"، والذي ينبغي أن يستمر في الاستفادة من تحسن عمليات الهيدروكاربونات بعد الارتفاع المرتقب للطلب على المواد البترولية إثر رفع قيود التنقل.

كما أنه يعزى إلى الانتعاش المتوقع للنشاط المتعلق بـ" المواد الصلبة" خلال النصف الثاني من هذا العام والقائم على استدراك تأخيرات واردات القمح خلال النصف الأول من هذا العام لاسيما في سياق الإنتاج الضئيل للقمح والذي تصل قيمته إلى 34 مليون قنطار لهذا الموسم الفلاحي.

غير أن دليل الأسهم يبرز أنه يمكن لتطور هذا النشاط الاقتصادي للمجموعة برسم سنة 2022 أن يعرف انخفاضا بسبب التراجع المتوقع للحركة الداخلية للحاويات، وذلك في سياق اقتصادي تضخمي يتسم بالارتفاع العالمي في أسعار السلع الأساسية.

في ضوء ما سبق، ومن حيث القدرة على الربح، فإن المركز يتوقع تحسن صافي حصة المجموعة بنسبة 16.3% لتبلغ قيمته 774.7 مليون درهم، أخذا بعين الاعتبار التوجه الصحيح للنشاط التجاري والتفعيلي.

أما بشأن سياسة التوزيع، فإن المركز يعتمد على مبلغ معتدل يتوقع ألايتجاوز 7.2 درهم لكل سهم لسنة 2022، وذلك في ضوء تضاؤل الاحتياطيات القابلة للتوزيع (ناقص 73% بين عامي 2018 و2021).