"أيام إنوي" تناقش تكنولوجيا تجارة التجزئة

فضاء المقاولات - 09-03-2023

"أيام إنوي" تناقش تكنولوجيا تجارة التجزئة

اقتصادكم

انطلقت اليوم الخميس بالدار البيضاء، فعاليات النسخة 11 من الحدث السنوي "أيام إنوي" Inwi Days، الموعد الأساسي للابتكار وريادة الأعمال بالمغرب، و المتمحور حول موضوع "La Retail tech".

ويجمع هذا الحدث المتعلق بالعالم الرقمي وريادة الأعمال نخبة من المشاركين والمتدخلين لمناقشة التحديات الناشئة بالقطاع، مع العمل على فك رموز تأثير التطورات التكنولوجية على تجربة التسوق.

وتعكس " Inwi Days" بالتالي طبيعة أنشطة إنوي، كفاعل مبتكر وملتزم لمواكبة وتعزيز وتطوير منظومة ريادة الأعمال بالمغرب. 

وبالمناسبة، أكد مهدي لعشاش، مدير الابتكار المفتوح لدى إنوي، أن "Inwi Days" يتناول كل سنة موضوعا آنيا يرتبط بالتحديات الجديدة والفرص المتاحة أمام الشركات الناشئة والمقاولين.

وأشار إلى أنه سيتم خلال هذه الدورة تدارس عدة محاور، مثل رقمنة المتاجر، والذكاء الاصطناعي، وكذا حلول الأداء لمواكبة تطور القطاع.

وأضاف أن هذا الموعد يشكل أيضا مناسبة لمكافأة أفضل المشاريع الناشئة في هذا المجال، من خلال جوائز "Inwi Days Awards"، مشيرا إلى أنه تم تلقي أكثر من 240 طلبا، اختير منها 10 لتقديم حلولهم المقترحة أمام لجنة للانتقاء، حيث سيتم تتويج 4 شركات ناشئة.

وفي هذا المنحى، أبرز السيد لعشاش أن الشركات الناشئة الفائزة ستستفيد من دعم مالي من إنوي، وكذا من برنامج المواكبة "Inwi Innove" لمساعدتها على تطوير مشاريعها.

من جانبها، أشارت نادية رحيم مديرة العلامات التجارية والتواصل لدى إنوي، إلى أن تنظيم حدث "أيام إنوي" يثير دائما اهتمام العديد من رواد الأعمال الشباب ومديري الشركات الناشئة، كما يتضح ذلك من وجود 15000 مشارك منذ الدورات الأولى.

وأوضحت أن هناك العديد من المواضيع تمت مناقشتها همت بالأساس الشمول المالي، والرقمنة، والألعاب، وحلول ما بعد كوفيد.

وفي معرض تطرقها لمختلف الإجراءات التي تم اتخاذها لمصاحبة منظومة ريادة الأعمال بالمغرب، سلطت رحيم الضوء على مقاربة الشراكة لدى "Inwi"، مشيرة إلى أنها تغطي ركائز استراتيجية تهم عنصر الإلهام في وسط الشباب، ثم عنصر الحاضنات، فعنصر التسريع.

وبشأن اختيار موضوع هذه الدورة، أشارت إلى أن تجارة التجزئة تمثل اليوم 8 بالمائة من إجمالي الناتج الداخلي، وهي ثاني أكبر مزود لفرص الشغل بالمملكة، مضيفة أن التكنولوجيا تساهم في عملية التحول الكبير للتجارة، وتنمي الخبرة لدى التجار. 

وتتضمن فقرات برنامج هذه الدورة 4 جلسات للنقاش، والتي تركز محاورها على" البيع بالتجزئة، قطاع سريع التطور"، و "نقاط البيع والرقمنة: كيفية تعزيز العلاقات مع الزبناء؟"، و"البيانات الضخمة المتعلقة بالبيع بالتجزئة: أسطورة أم حقيقة؟ "، و " ما هية حلول الأداء لمواكبة التوجهات التجارية الجديدة؟ ".

ويتمي ز الحدث بتتويج الشركات الناشئة التي تميزت مشاريعها بابتكار في مجال تكنولوجيا البيع بالتجزئة.