"شياومي" تحصل على 29 ألف براءة اختراع

فضاء المقاولات - 23-12-2022

"شياومي" تحصل على 29 ألف براءة اختراع

اقتصادكم

أعلنت شركة " Xiaomi - شياومي"، الشركة الرائدة في مجال إنتاج الهواتف الذكية والأجهزة التكنولوجية، والمدرجة في بورصة هونج كونج، عن نشر كتابها الأبيض حول الملكية الصناعية، والذي يقدم جردا مفصلا لبراءات اختراع التي اقتنتها الشركة.

وأفاد بلاغ للشركة توصل موقع "اقتصادكم" بنسخة منه، أن "شياومي"، أصبحت حاضرة بقوة في مجال "البحث والتنمية"، إذ تغطي 12 مجالا تكنولوجيا أساسيا من بينها الجيل الخامس للاتصالات الجوالة (5G)، ويشكل الابتكار القوة المحركة لـ Xiaomi، فيما توفر لها حقوقها المتعددة في مجال الملكية الثقافية الدعم والحماية اللازمين من أجل تصميم أجهزة دائما أكثر تقدما وإتقانا وإنجازا متزايد من حيث الأداء التكنولوجي.

وأوضح البلاغ نفسه، أن "شياومي" نجحت في الحصول على العديد من براءات الاختراع في كافة هذه المجالات الأساسية، ففي 30 سبتمبر 2021، صُنِّفت المجموعة في المرتبة 13 عالميا على لائحة الشركات التي تمكنت من مراكمة أكبر عدد من براءات الاختراع في مجال الجيل الخامس للاتصالات الجوالة (5G)، وفي 30 سبتمبر 2022، نجحتXiaomi في الحصول على 29.000 براءة اختراع مختلفة تغطي أزيد من 60 بلدا.

في تعليق على هذه الإنجازات، صرح وانج زيانج، الشريك الرئيس في شركة "شياومي"، أن الشركة تلتزم بتزويد المستعملين بأفضل الابتكارات التكنولوجية المتوفرة، كما تلتزم كذلك بالاحترام الصارم لحقوق الملكية الثقافية للشركات الأخرى.

 كما أشار إلى أن الشركة كانت تسعى باستمرار من أجل نسج شراكات مربحة للطرفين ومتجهة للمدى الطويل، وسجل أن "شياومي" كانت دائما ملتزمة أيضا بالنهوض بالشمول التكنولوجي لفائدة مجتمع يتسع نطاقه باستمرار.


ذَكَّر الكتاب الأبيض لـ Xiaomi بالبيئة المرتبطة بالملكية الثقافية التي تتسم بالتنوع والتعقيد، والتي تواجهها الشركات الصينية ذات الطموحات العالمية، إذ نجحت الشركة، من خلا الانفتاح بعزم على التعاون واتباع استراتيجية متعددة الأطراف قائمة على أساس الفائدة المتبادلة، في توسيع إشعاعها.


وأوضح البلاغ، أن بعد 12 سنة من التنمية وبفضل استراتيجيتها الأساسية "Smartphone × AioT" المرتكزة على الهاتف الذكي وأنترنيت الأشياء، تمكنت "Xiaomi "، من تعزيز حضورها في أزيد من 100 سوق عبر العالم، بالإضافة إلى أن الشركة تنتج هواتف ذكية، وأيضا أجهزة تلفزيون ذكية، وملبوسات وخدمات الأنترنيت.

وفي 30 سبتمبر 2022، أصبحت Xiaomi تمتلك في رصيدها 7700 براءة اختراع ذات الصلة بنظام التشغيل MIUI والوظائف البرمجية، كما تمتلك المجموعة أيضا أكثر من 700 براءة اختراع مرتبطة بتكنولوجيات شحن الهواتف الذكية، ومن بينها هندسة الدارة الكامنة، التدبير الأمني وتجويد قابلية النقل الكهربائي، وفي  سبتمبر 2022، تمتلك Xiaomi أكثر من 1000 براءة اختراع في مجال تكنولوجيا التصوير.


كما عملت "شياومي"، أيضا على توسيع محفظتها من براءات الاختراع المتعلقة باتصالات الجيل الخامس (5G)، ففي نهاية شهر سبتمبر 2021، كانت Xiaomi تحتل المرتبة 13 عالميا على لائحة واضعي براءات اختراع  5G المصرح بها ذاتيا، وفي نهاية سبتمبر 2022، تمكنت الشركة من المشاركة في وضع أكثر من 260 من المعايير الوطنية والصناعية والخاصة بالمجموعة، بقدرات تقنية معترف بها ومقبولة من طرف مجموع الفاعلين في القطاع.


وأدى نظام الملكية الثقافية لـ Xiaomi إلى تنمية مجموعة واسعة من سيناريوهات الاستعمال، فبعد سنوات من التنمية، نجحت المجموعة في مراكمة أزيد من 1200 براءة اختراع دولية مرتبطة بالذكاء الاصطناعي. هكذا، تم إدماج تكنولوجيا تخفيض الضوضاء المشوش باستعمال الذكاء الاصطناعي خلال المكالمات المطورة من طرف "شياومي"، في أكثر من 60 منتوج مختلف، الشيء الذي ساهم بقوة في تحفيز نمو الشركة.


بين 2014 و2019، تمكنت Xiaomi من تسريع تنميتها في الأسواق الخارجية بشكل أكبر. فقد دخلت Xiaomi إلى الهند وجنوب شرق آسيا قبل أن تتقدم تدريجيا نحو الأسواق الأوروبية والأمريكية اللاتينية. وعرفت حقوق الملكية الثقافية ل Xiaomi نموا قويا خلال هذه الفترة، مع تقديم أزيد من 2000 طلب تسجيل براءة اختراع على الصعيد الدولي، ومع بداية 2015، ارتفع المتوسط السنوي لطلبات براءات اختراع على الصعيد الدولي إلى 6000.