منتجع "مازاغان" يعتمد محطة لمعالجة المياه المستعملة بقدرة 800 متر مكعب

فضاء المقاولات - 02-09-2022

منتجع "مازاغان" يعتمد محطة لمعالجة المياه المستعملة بقدرة 800 متر مكعب

اقتصادكم


اعتمد منتجع "مازاغان" السياحي، الرائد في الحفاظ على الموارد الطبيعية، محطة لمعالجة المياه المستعملة تحت اسم "ستيب" «STEP»  بقدرة تصل إلى 800 متر مكعب.

وأفاد بلاغ صادر عن إدارة المنتجع السياحي، توصلت "اقتصادكم" بنسخة منه، أنه عمل على تطوير أساليب معالجة المياه المستعملة مقارنة مع السنوات الماضية، ذلك أنه منذ افتتاحه في 2009، قام بمعالجة جميع المياه المستعملة الآتية من غرف الفندق والمنتجع الصحي، وكذا المستودع، والمغسلة، وما إلى ذلك، سواء كانت مياه عضوية أو كيميائية أو مياه الأمطار، مؤكدا أن هذه المياه تخضع للمعالجة والتخلص من عناصرها الملوثة عن طريق عملية بيولوجية تسمى "معالجة الحمأة النشطة، قبل إعادتها إلى الطبيعة.

وتشمل معالجة هذه المياه،/ حسب البلاغ ذاته، خمس مراحل أساسية، تبدأ مع مرحلة ما قبل المعالجة، التي تبدا بجهاز فحص/ فاصل الحصى، الذي يمنع مرور النفايات العضوية والكيميائية الكبيرة إلى الخزان العازل، باعتباره يحوي المياه المرشحة، ويتمثل دوره في تقنين القمم الهيدروليكية وأعباء التلوث من خلال المضخات، التي تربط هذا الأخير بحوض الاتصال، إذ يتم خلط المياه المصفاة مع الحمأة النشطة.

وتهم المرحلة الثانية، المعالجة البيولوجية لأكبر بركة بمحطة المعالجة، مزودة بآلات التهوية /خلاطات، تعمل وفقًا للمعلومات التي ينقلها الروبوت "Automate"، ويقوم هذا الأخير بتحليل وتدبير حالة الماء، باستخدام مستشعر الأكسجين، من أجل تجديد الحمأة النشطة وبالتالي تدمير البكتيريا.

 وترتبط الخطوة الثالثة بالترسيب، وهي مرحلة تكثيف الجاذبية التي تفصل الماء والجسيمات الثقيلة التي تشكل الحمأة المترسبة في قاع الحوض، قبل الانتقال إلى مرحلة التطهير، حيث يمر الماء المصفى الفائض إلى حوض المعالجة بالكلور للتطهير. أما المرحلة الأخيرة، فتهم الاحتفاظ بالمياه السائلة ضمن آخر حوض لتخزين المياه المعالجة، التي يتم نقلها عبر مضخات الرفع إلى البحيرة الرئيسية، ذات سعة 35 ألف متر مكعب. 
 
وفي الصيف، أي عند بلوغ ذروة الموسم، يصل متوسط كمية المياه العادمة المجمعة إلى 500 متر مكعب في اليوم، والجدير بالذكر أن المحطة قادرة على معالجة سعة 800 متر مكعب من المياه المستعملة لمنتجع "مازاغان".

وتهدف معالجة المياه إلى تزويد البحيرات المختلفة بمياه سقي المساحات الخضراء الشاسعة فضلا عن استعمال نظام ري بالتنقيط في ملاعب كرة القدم والمناطق العامة للفيلات. كما تستعمل أيضا المياه المعالجة من أجل سقي ملعب الغولف المكون من 18 حفرة.