أخنوش: علينا مضاعفة النمو لضمان استمرارية البرامج الاجتماعية والاستثمار هو الحل لأزمة البطالة

الاقتصاد الوطني - 30-01-2023

أخنوش: علينا مضاعفة النمو لضمان استمرارية البرامج الاجتماعية والاستثمار هو الحل لأزمة البطالة

اقتصادكم

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن حكومته دعمت التشغيل من خلال مجموعة من المبادرات المبتكرة، التي شكلت أجوبة فورية عن أزمة البطالة التي خلقتها جائحة كورونا، مؤكدا أن الاستثمار هو السبيل الوحيد لخلق فرص الشغل الدائمة ومضافة النمو سيضمن استمرارية البرامج الاجتماعية.

وأضاف أخنوش في جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، مساء اليوم الإثنين، أن برنامج أوراش وبرنامج فرصة شكلا إلى جانب مبادرات أخرى "إجابات فورية لأزمة البطالة التي تسببت فيها جائحة كورونا".

واعتبر رئيس الحكومة أن خلق المزيد من فرص الشغل القارة "لا يمكن أن يتأتي إلا بتحفيز المزيد من الاستثمار، لأنه هو السبيل الوحيد لخلق مناصب شغل مستدامة". 

وزاد أخنوش موضحا في تفاعله مع النبواب قائلا: "ونحن نتكلم عن الدولة الاجتماعية لا ينبغي أن ننسى بأن هذه البرامج الاجتماعية تحتاج إلى مجهود استثماري كبير من طرف الدولة، وهذا يفرض علينا مضاعفة الموارد المالية للدولة حتى نجد حلولا تمويلية للبرامج الطموحة خاصة في الجانب الاجتماعي".

وشدد رئيس الحكومة على أن البرامج الاجتماعية تحتاج إلى "التمويل حتى نضمن استمراريتها"، مبرزا أن الحل لكي تنجح بلادنا اليوم "سهل جدا هو أن نضاعف نسبة النمو ونسبة الناتج الداخلي الخام والذي سينعكس بشكل مباشر على ميزانية الدولة".

وتابع أخنوش: "الخيار الاقتصادي بالمغرب مبني على الاقتصاد الحر، والمبادرة الحرة والاستثمار الخاص، وبلادنا قطعت أشواط في هذا لمجال في السنوات الماضية". 

وأوضح أحنوش أن المغرب استطاع الحفاظ على "توازناته المالية في ظروف صعبة ارتفعت فيها الأسعار لأرقام قياسية، خاصة أسعار الطاقة، ومستوى التضخم في العالم بلغ مستويات قياسية، ورغم ذلك حققنا نسبة نمو إيجابية، في الوقت الذي اقتصادات مجموعة من الدول تنهار"،

وأضاف أخنوش: "رغم الأزمة، بلادنا نجحت في التحكم في نسبة التضخم وتمنكت من تمويل كافة البرامج الاجتماعية، وتمويل صندوق المقاصة باعتمادات مالية بلغت 38 مليار درهم"، وذلك في إشارة منه إلى الإنجازات التي حققتها حكومة منذ توليها المسؤولية.