أزمة الماء.. مشاريع محطات التحلية تنتقل إلى السرعة القصوى

الاقتصاد الوطني - 08-08-2022

أزمة الماء.. مشاريع محطات التحلية تنتقل إلى السرعة القصوى

اقتصادكم

أصبحت تحلية المياه ضرورة ملحة بالمغرب، لمواجهة الندرة الكبيرة للماء الصالح للشرب التي تواجهها المملكة هذه السنة، إذ تجري الأشغال حاليا في خمس محطات وطنية.
 
وبالنسبة لمحطة تحلية المياه لمدينة الدار البيضاء، التي ستكون الأكبر والأهم على المستوى الوطني وعلى الصعيد الإفريقي، فستبدأ عملية فتح باب طلبات العروض خلال النصف الأول من السنة المقبلة.
 
 وتنطلق الأشغال بشكل فعلي في شهر يونيو من نفس السنة، على أن يتم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع خلال يونيو 2026، ثم في يونيو 2030 بالنسبة إلى الشطر الثاني من المشروع الذي سيمتد على مساحة 548 ألف متر مربع.
 
وأبدت ست مؤسسات متحالفة رغبتها في التقدم للإشراف على هذا المشروع، الذي يشرف عليه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ويتعلق الأمر بشركات فرنسية وإسبانية وصينية ويابانية.
 
أما بالنسبة إلى محطة تحلية المياه بأكادير، الواقعة قرب اشتوكة أيت باها، فتعرف تسارعا تدريجيا للأشغال بداخلها، وينتظر أن تنتج هذه المحطة قرابة 275 متر مكعب كحصيلة أولية، لتصل لاحقا إلى 140 مليون متر مكعب في السنة موجهة للشرب والسقي.
 
أما محطة تحلية المياه الخاصة بالجهة الشرقية، والتي سيتم تشييدها بمدينة الناظور، فتوجد قيد الدراسة، علما أن طلبات العروض فتحت شهر ماي الماضي، وسيضمن هذا المشروع إمداد الناظور ووجدة وبركان وتاوريرت والسعيدية بالماء الشروب ثم الموجه للري.
 
أما مدينة العيون، فتتوفر على محطة أولى لتحلية المياه، وسيتم إحداث محطة ثانية، أما محطة الداخلة فستوجه أساسا إلى توفير المياه لدعم الفلاحة في الوسط الصحراوي، وستغطي مساحة سقي تصل إلى 5000 هكتار.