أمريكا تمول برنامجا للتشغيل في المغرب بـ10 ملايير

الاقتصاد الوطني - 18-01-2023

أمريكا تمول برنامجا للتشغيل في المغرب بـ10 ملايير

اقتصادكم

جرى اليوم الأربعاء، بالرباط، الإعلان عن رصد 10 ملايين دولار (10 ملايير سنتيم) لبرنامج "التشغيل" المتعلق بالتمويل القائم على النتائج (FBR)، في ندوة دولية حول التمويل القائم على النتائج، وذلك بغية استهداف السكان الذين يصعب إدماجهم في سوق الشغل.

ويهدف البرنامج الذي يندرج في إطار برنامج "Compact II"، المبرم بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة، ممثلة بوكالة تحدي الألفية، والذي تتولى تنفيذه وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، إلى تسهيل وتحسين إدماج السكان الذين يجدون صعوبة في الإندماج بسوق الشغل والمحافظة على مناصب الشغل.

وتتمثل النتائج المنتظرة من برنامج التشغيل المتعلق بالتمويل القائم على النتائج (FBR)، في إدماج الباحثين عن الشغل، المشاركين في البرنامج، ومحافظتهم على مناصب شغل نظامية لمدة 6 أشهر متتالية على الأقل.

وسيمكن إطلاق البرنامج المذكور من تحقيق قيمة مضافة حقيقية مقارنة بالبرامج المعمول بها في المغرب وآليات تنفيذها، ولاسيما في ما يتعلق باستهداف السكان الذين يجدون صعوبات في الاندماج، وخاصة غير الحاملين لشهادات والنساء، وإدماجهم المستدام في منصب عمل مهيكل.

كما يتعلق الأمر بإقامة شراكات مع مقدمي الخدمات الجدد من خلال تحسين تبادل أفضل الممارسات، وكذا نقل المهارات والخبرات بين الفاعلين في مجال الوساطة بسوق الشغل على المستويين الوطني والدولي، إلى جانب الإجراءات المبتكرة الرامية إلى تحقيق نتائج الإدماج المستدام.

ويتميز التمويل القائم على النتائج عن النماذج الأخرى للتمويل، المعتمدة بشكل شائع في البرامج الاجتماعية القائمة على الدفع مقابل الأنشطة، بكون جزء من الأموال التي يتم صرفها لمقدمي الخدمات ترتبط بالتحقق من التوصل للنتائج المحددة مسبقا.

كما سيمكن هذا البرنامج من تثمين التعلمات على أساس نماذج التدخل الأكثر فعالية من حيث الإدماج والاحتفاظ بالباحثين عن العمل، الذين يستفيدون من البرنامج في وظيفة مهيكلة.

أما في ما يتعلق بالتمويل الممنوح من طرف البرنامج، فسيمول المشاريع المقدمة من قبل مقدمي الخدمات، الذين سيتم انتقاؤهم عن طريق طلب تنافسي لاقتراح المشاريع، والذين يعرضون مشاريع كفيلة بضمان خدمات الوساطة والتكوين التأهيلي إذا لزم الأمر، بغية الإدماج والاحتفاظ بشغل مهيكل لفائدة السكان الذين يواجهون صعوبة في الاندماج بسوق الشغل.

وتجدر الإشارة إلى أن الإشراف على تنفيذ برنامج التشغيل المتعلق بالتمويل القائم على النتائج تتولاه وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، بتعاون وثيق مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووزارة الاقتصاد والمالية، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.