إقبال على أسواق التوابل باقتراب عيد الأضحى

الاقتصاد الوطني - 06-07-2022

إقبال على أسواق التوابل باقتراب عيد الأضحى

اقتصادكم

يحرص المغاربة مع حلول عيد الأضحى، على ممارسة طقوس وعادات اجتماعية، كما تلقى تجارة التوابل رواجاً كبيراً، إذ تحرص الأسر المغربية على اقتناء مختلف صنوفها لاستخدامها في تحضير وجبات خاصة.

ويستعد معظم التجار الذين يمارسون هذه التجارة خلال فترة العيد، وذلك باغتنام الفرصة، التي تتزامن هذه السنة مع موسم الصيف الذي يتسم بالأعراس وغيرها من الاحتفالات، لخلق دخل إضافي يساعدهم على تلبية احتياجاتهم واحتياجات أسرهم ومتطلبات حياتهم اليومية.

وفي هذا الصدد يؤكد محمد، وهو بائع توابل منذ ثلاثين سنة، أن هذه التجارة دائما ما تزدهر خلال فترة العيد، مضيفا أن غالبية زبنائه الأوفياء يفضلون أن يقدم لهم جميع البهارات المطحونة بعناية بدلا من اقتنائها على شكل حبوب كبيرة وإعدادها بأنفسهم.

وأضاف التاجر، أن "التوابل تجمعنا معها قصة قديمة، وهي قصة لا تزال تتوطد على مر السنين بفضل عوامل مثل الفضول والرغبة في جلب نكهات أخرى إلى موائدنا ومراعاة الخصائص الطبية لبعض التوابل، ونتيجة لذلك، يتم استهلاك ملايين وملايين الأطنان من التوابل كل سنة".

وأوضح محمد، الذي ورث هذه التجارة عن والده، ان هناك نوعين من البهارات، الأول على شكل خليط من المساحيق مثل الكركم والقرفة والقزبر والفلفل محضر في تركيبة خاصة بأطباق مغربية معينة، والنوع الآخر عبارة عن تركيبة من الأعشاب العطرية التي يمكن إضافتها إلى الأطعمة لمنحها النكهة المرغوبة.

واختتم محمد، أن هناك أعشاب أخرى لا تضفي أي نكهة، ولكنها ضرورية لامتصاص بعض الروائح والنكهات غير المرغوب فيها في مكونات الطعام مثل أوراق الغار أو اللافندر الذي يجعل الطعام أكثر قابلية للهضم، فضلا عن أعشاب أخرى تعتبر مكملات ضرورية لتتبيل الأطباق ولجعل الأطعمة صحية.

وبعيدا عن طابعه الديني، يتسم عيد الأضحى بانتعاش مثل هذه المهن البسيطة مع اقتراب هذه المناسبة الدينية كل سنة، إذ ينقسم تجار هذه الحرف عموما بين أولئك الذين يمارسون هذه المهنة طوال السنة، ويغتنمون مثل هذه المناسبات لتحسين مردود نشاطهم، فضلا أولئك الذين يفضلون ممارستها بشكل مؤقت.