الأمن الغذائي والتبعية الطاقية يجمعان بنك المغرب وصندوق النقد الدولي

الاقتصاد الوطني - 23-06-2022

الأمن الغذائي والتبعية الطاقية يجمعان بنك المغرب وصندوق النقد الدولي

اقتصادكم

  انطلقت، اليوم الخميس بالرباط، أشغال ندوة تحت شعار "انتعاش تحولي: اغتنام الفرص التي تتيحها الأزمة"، ينظمها بنك المغرب بشراكة مع صندوق النقد الدولي والمجلة الاقتصادية لصندوق النقد الدولي.

ويشارك في هذا اللقاء، الذي ستتواصل أشغاله غدا الجمعة، مسؤولون من القطاع العمومي يمثلون بنوكا مركزية ووزارات للمالية وكذا مسؤولون رفيعو المستوى من عدة منظمات دولية إلى جانب خبراء أكاديميين.

 ويأتي هذا اللقاء في إطار التحضير للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، المزمع عقدها في مراكش في أكتوبر 2023.

وخلال هذا اللقاء، سيناقش المشاركون التحديات التي تواجه الاقتصادات الصاعدة والنامية، على المدى القصير والمتوسط، خلال فترة ما بعد كوفيد-19، والتي تفاقمت بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا، كما سيتدارسون رهانات التغيير الهيكلي الذي يشهده الاقتصاد العالمي وسيتقاسمون تجاربهم المرتبطة، على وجه الخصوص، بالذكاء الاصطناعي والإدماج التجاري، إضافة إلى التحديات المتعلقة بتدبير المالية العمومية، ومسألة النوع وعدم تكافؤ الفرص والنمو الشامل.

وسيسلط اللقاء الضوء أيضا على قضايا التنمية، سيما التحديات المتعلقة بالقطاع غير المهيكل، وفي مجال المالية، سیتم تدارس مستقبل البنوك العمومية والقضايا المرتبطة بملاءة المقاولات. 

وفي سياق يتسم بتطور التكنولوجيا المالية، سيتطرق المشاركون إلى تحديات الشمول المالي بالنسبة للمقاولات في البلدان الصاعدة، وأخذا في الاعتبار الأحداث الأخيرة، ستهم المناقشات كذلك القضايا المتعلقة بالغذاء والتبعية الطاقية والتحول المناخي، بالإضافة إلى تبادل المشاركين خبراتهم فيما يتعلق بحركية العمال وسياسات إنعاش سوق الشغل.