الاستثمارات اليابانية في المغرب وفرت 50 ألف فرصة شغل

الاقتصاد الوطني - 24-08-2022

الاستثمارات اليابانية في المغرب وفرت 50 ألف فرصة شغل

 

اقتصادكم
 
ارتفع عدد الشركات اليابانية المتمركزة بالمغرب إلى 75 شركة، توفر أزيد من 50 ألف فرصة شغل.
 
وأكد سفير المغرب في اليابان، رشاد بوهلال، يومه الأربعاء بالعاصمة طوكيو، أن المملكة تملك العديد من المؤهلات التي تجعل منها وجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.
 
وأضاف بوهلال خلال مشاركته في لقاء حول "الممارسات الجيدة لتشجيع الاستثمارات اليابانية في إفريقيا"، نظمه مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في طوكيو، أن "المغرب تمكن من جذب كبار المستثمرين في القطاعات الاقتصادية الرئيسية في البلاد مثل صناعة السيارات والطيران والصناعات الغذائية وكذا الطاقات المتجددة".
 
وقال بوهلال، الذي شغل في السابق منصب سفير للمغرب في ألمانيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية، إن 80% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة المغربية متمركزة بإفريقيا، خاصة في مجالات البنوك والاتصالات والأسمدة وتطوير البنيات التحتية.
 
وشكل هذا اللقاء الأممي مناسبة توقف خلالها السفير المغربي، الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة التجارة والاستثمار في السلك الدبلوماسي الإفريقي في اليابان، عند العلاقات الاقتصادية التي تربط بين المغرب واليابان، مذكرا بأن عدد الشركات اليابانية المتواجدة بالمغرب قد تضاعف خلال العقد الأخير.
 
وإلى جانب جهوده الرامية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، يعمل المغرب على تقوية الاستثمارات في إفريقيا في إطار التزامه الدائم لصالح التعاون جنوب- جنوب .