الحليمي: الأزمة خفضت نفقات استهلاك الأسر

الاقتصاد الوطني - 30-06-2022

الحليمي: الأزمة خفضت نفقات استهلاك الأسر

اقتصادكم

أكدت المندوبية السامية للتخطيط تسجيل نفقات الاستهلاك النهائي للأسر تراجعا في معدل نموها؛ إذ انتقلت من 6 % خلال الفصل الأول من السنة الماضية، إلى 1,1 % خلال الفترة ذاتها من السنة الجارية،  مساهمة في النمو بـ0.7 نقطة، مقابل 3.5 نقطة.

وذكرت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من السنة الجارية، أن النمو الاقتصادي سجل تباطؤا ملحوظا خلال ثلاثة أشهر الأولى من السنة الحالية بنحو 0.3 %، مقابل 2 % في الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأشارت المندوبية إلى أن الأنشطة غير الفلاحية سجلت ارتفاعا بنسبة 2.5 ف%، فيما انخفض النشاط الفلاحي بنسبة 14.3 %، في ارتباط بتداعيات موسم الجفاف.

وأفادت المندوبية، التي يرأسها أحمد علمي الحليمي، إلى أن الطلب الداخلي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بارتفاع التضخم وتفاقم الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

وبالأسعار الجارية، عرف الناتج الداخلي الإجمالي ارتفاعا بلغ 4.3 % عوض 3.7 % قبل سنة، مما نتج عنه زيادة في المستوى العام للأسعار بنسبة 4 %، مقابل 1.7 % الفترة نفسها من السنة الماضية.

على مستوى الطلب الداخلي، توضح المعطيات الرسمية أنه سجل تباطؤا ملحوظا؛ إذ انتقل من 6.8 % خلال الفصل نفسه من السنة الماضية إلى 0,7 %، مساهما في النمو الاقتصادي الوطني بـ0,8 نقطة عوض 6,8 نقطة.