الخزينة تصدر سندات بسعر فائدة قابل للمراجعة

الاقتصاد الوطني - 29-11-2022

الخزينة تصدر سندات بسعر فائدة قابل للمراجعة

اقتصادكم

أعلنت مديرية الخزينة والمالية الخارجية أن الخزينة أصدرت، اليوم الثلاثاء، عن طريق المناقصة، سندات على المدى القصير والمتوسط والطويل.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بسندات بسعر فائدة قابل للمراجعة، لمدة 13 أسبوعا، و 26 أسبوعا، وسنتين، و10 سنوات، و5 سنوات.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن السندات لمدة سنتين، و10 سنوات، تم إصدارها، على التوالي، بمعدل ثابت بنسبة 2.50 % و2.40 %، في حين تم إصدار سندات لمدة 5 سنوات، برسم السنة الأولى، بمعدل 2.90%، وهو ما يوافق المعدل الكامل لـ 52 أسبوعا (سعر نقدي) المحدد اعتمادا على الأسعار المرجعية في السوق الثانوية، والذي ارتفع بهامش ثابت قدره 15 نقطة أساس.

وأوضحت المديرية أنه "بعد السنة الأولى، يساوي السعر المرجعي متوسط سعر الفائدة المرجح لسندات الخزينة التي تمتد لمدة 52 أسبوعا والصادرة في السوق الأولية (سعر نقدي) والمحدد خلال الشهر الذي يسبق التاريخ السنوي لأداء القسيمة.

 وفي حالة عدم إجراء مناقصة لإصدار سندات الخزينة لمدة 52 أسبوعا خلال الفترة المرجعية، يصبح السعر المرجعي مساويا لمتوسط الأسعار الكاملة لأجل 52 أسبوعا (سعر نقدي) المحددة بالرجوع إلى منحنى أسعار الفائدة المرجعية في السوق الثانوي خلال الشهر الذي يسبق تاريخ الإصدار خلال السنة الأولى، وبعد ذلك، الشهر الذي يسبق كل تاريخ سنوي لأداء القسيمة".

وحسب المصدر ذاته، فإن تاريخ تسوية السندات حدد في 5 دجنبر 2022.