المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تتجاوز 3 ملايير

الاقتصاد الوطني - 04-07-2022

المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تتجاوز 3 ملايير

اقتصادكم

وصلت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل إلى 3.1 مليون دولار، أي أزيد من ثلاثة ملايير، سنتيم خلال شهر ماي الماضي، وذلك وفق إحصائيات حديثة لمكتب الاتصال المغربي في إسرائيل.

وسجلت قيمة المبادلات الثنائية زيادة تقدر بنسبة 94 في المائة من رسم السنة الماضية، إذ يعتبر هذا الرقم قفزة حقيقية في أفق تحقيق مزيد من الانتعاش، بحصول المواطنين الإسرائيليين على مزيد من التأشيرات لدخول المملكة. 

 

 

وفي هذا الصدد، اعتبر مهدي فقير، الخبير الاقتصادي المغربي، الرقم ضئيلا؛ لكن هناك انتظارات كبيرة من لدن البلدين بشأن العلاقات الاقتصادية، مشيرا إلى أن الارتفاع المضاعف في ظرف سنة مؤشر جيد.

وأضاف فقير، أن الأشهر المقبلة هي من ستوضح تقدم العلاقات التجارية، فضلا عن عامل رئيسي هو إدارة الفاعلين الاقتصاديين، معتبرا أنها أهم من تحركات الحكومة والوزراء.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى وجود اتفاقية تؤطر العلاقات بين البلدين فضلا عن روابط عديدة تعزز التقارب؛ وعلى رأسها العامل السياحي، وتواجد أفراد الجالية بإسرائيل، واحتفاظ المغرب بالتراث اليهودي.

جدير بالذكر، أن المغرب وإسرائيل، وقع اتفاق تعاون اقتصاديا يسعى إلى الرفع من التبادل التجاري بين البلدين إلى حوالي 500 مليون دولار سنويا، أي ما يناهز 5 مليارات درهم.

وفي مقدمة مجالات تحقيق التقارب كذلك، القطاع الطبي الصيدلي والطاقات المتجددة ثم الماء، مسجلا أن الرغبة تظل موجودة من أجل التطوير لدى مختلف الأطراف المعنية.