تطور الطلب يلهب أسعار كراء الشقق السياحية

الاقتصاد الوطني - 18-07-2022

تطور الطلب يلهب أسعار كراء الشقق السياحية

اقتصادكم

سجلت أسعار الشقق المخصصة للإيجار السياحي في موسم الصيف ارتفاعا مهما، بكل من أكادير والدار البيضاء والرباط، وكذا مهدية وطنجة والمضيق ومارتيل.، وذلك بنسب متفاوتة، حسب المساحة والموقع، وحالة الشقق، مفروشة أم خالية.

وتراوح أسعار الكراء بشكل بين 400 درهم و700 لليلة الواحدة بالنسبة إلى شقة تطل على البحر، وتتكون من غرفتي نوم وغرفة استقبال، بينما يتأرجح سعر كراء الفيلات بين 1200 درهم و2000، فيما تظل الأسعار مرشحة للارتفاع بشكل يومي، تماشيا مع تطور الطلب.

وعاينت "اقتصادكم" في جولة على المواقع الإلكترونية المتخصصة في الإعلانات الصغيرة، مثل موقع "أفيتو" انطلق سعر كراء الشقق العادية من 800 درهم إلى 1000 في الليلة، أما سعر الفيلات فينطلق من 1200 درهم إلى 2500 لليلة الواحدة.

 وحسب موقع "بوكينغ"، توزعت أسعار كراء الشقق الخالية في كل أكادير والدار البيضاء والرباط لتصل، على التوالي، إلى 1800 درهم و1900 و2000.

وارتفعت أسعار كراء الشقق الشاطئية ضواحي المضيق ومارتيل، المعدة لاستقبال المصطافين في فصل الصيف، بنسبة تراوحت بين 20 % و30، إذ وصل سعر المبيت في إحدى الشّقق العائلية إلى 1500 درهم، بعدما كان في السّابق لا يتجاوز 800 درهم.

وفي العادة، يشتكي عدد من المواطنين المغاربة من الارتفاع الصّاروخي في واجبات كراء الشّقق والمرافق السّياحية، خاصة في المدن التي تشهد توافداً كبيراً للسّياح، مثل مارتيل والمضيق.
 
وفي السياق ذاته، يرى عدد من الزوار أنهم يواجهون غلاء أسعار كراء الشقق في المدينة خلال العطلة الصيفية، وأن بعض السماسرة يساهمون في تضاربها، وهناك من يعمل على رفع السعر بهدف الحصول على عمولة أكبر.
 

ويعمدُ الكثير من المغاربة إلى قضاء عطلة الصّيف في منتجعات شمال المملكة، حيث الهدوء والسّكينة وسحر الشّواطئ المتوسّطية ووفرة عروض السّياحة بهاته المناطق السّاحلية، غير أنّ هذه الامتيازات سرعانَ ما تتبخّر بسبب ارتفاع المصاريف التي يتطلّبها قضاء العطلة الصيفية في الشمال مقارنة مع وجهات سياحية أخرى.