تفاصيل مشروع ضخم لتحصين هذه المدن ضد العطش

الاقتصاد الوطني - 16-08-2022

تفاصيل مشروع ضخم لتحصين هذه المدن ضد العطش

 

اقتصادكم
 
أعلنت وزارة التجهيز والماء عن فتح طلبات عروض لإنجاز دراسة تهم مشروع الربط بين أحواض أبي رقراق وسبو وأم الربيع وتانسيفت، الذي يندرج في إطار "المخطط الوطني للماء 2020-2050".
 
وتقوم مديرية البحث والتخطيط المائي التابعة للوزارة بإعداد دراسة للوقوف على العائدات الاقتصادية المحتملة للمشروع، وتأثيره على البيئة الطبيعية وعلى الجانب السوسيو-اقتصادي، إذ تعول عليه للحد من تداعيات الأزمة المائية، في سياق يتسم بندرة الماء الصالح للشرب والتغير المناخي وتعاقب فترات الجفاف وقلة الأمطار.
 
وباشرت وزارة التجهيز والماء مراقبة تدبير المياه على مستوى الأحواض المائية، من خلال المديريات الجهوية المائية والمديرية العامة للبحث والتخطيط المائي، بالإضافة إلى تنسيق ومراقبة مختلف أنشطة المديريات الإقليمية للتجهيز.
 
ويروم المشروع ضمان مرونة وتدبير أفضل للأنظمة الهيدروليكية وجعلها أكثر قوة ومتانة في مواجهة تغير المناخ، وتحسين تدبير الموارد المائية ومعالجة المياه المستعملة، وتأمين توفير المياه الصالحة للشرب على مستوى الشريط الساحلي الرباط-الجديدة ومراكش، بالإضافة إلى دعم النمو السوسيو-اقتصادي على مستوى الجهات المستفيدة من المشروع، والمساهمة في حماية سهول الغرب من مخاطر الفيضانات.
 
وسيتم إنجاز مشروع الربط عبر مرحلتين، الأولى سيتم خلالها ربط الحوض المائي لسبو بسد سيدي محمد بن عبد الله، على مستوى حوض أبي رقراق.
أما المرحلة الثانية، فستعرف ربط سد سيدي محمد بن عبد الله وسد إمفوت، وسد المسيرة على مستوى حوض أم الربيع.
 
وكان وزير التجهيز والماء، نزار بركة، قد عقد مؤخرا اجتماعا لتدارس الوضعية المقلقة التي تعيشها مجموعة من المناطق في المملكة، جراء النقص الكبير على مستوى الموارد المائية، وخلص الاجتماع إلى اتخاذ سلسلة من التدابير لضمان تزويد هذه المناطق بالماء الصالح للشرب.
 
ومن أبرز هذه الإجراءات، هناك التنقيب عن المياه الجوفية لتوفير موارد مائية جديدة، وتسريع وتيرة إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بجهة الدار البيضاء سطات، وضمان تزويد مدينة آسفي بالماء الشروب من خلال محطة تحلية المياه التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط.